تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة الدلم

saudipedia Logo
محافظة الدلم
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة الدلم، هي إحدى محافظات منطقة الرياض، وسط المملكة العربية السعودية، يقدر عدد سكانها بـ54,882 نسمةً بحسب تعداد السعودية 2022. تقع محافظة الدلم على بعد 25 كم من محافظة الخرج، كانت سابقًا مقرًا لمحافظة الخرج.

تحويل مركز الدلم إلى محافظة الدلم

في 1438هـ/ 2017م، صدرت موافقة المقام السامي بتحويل مركز الدلم إلى محافظة، وبدأ حينها اتخاذ التنظيمات الإدارية والمالية من إمارة منطقة الرياض، بالتعاون مع وزارة الداخلية، ووزارة المالية، لتنظيم الأمور الإدارية وتخصيص الاعتمادات اللازمة.

المعالم الأثرية بمحافظة الدلم

يعد غار الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود وسور الدلم إضافةً إلى سوق الدلم الشعبي "المسحب"، وجبل أبو ولد وغابة الضاحي، فضلا عن آثار وعيون خفس دغرة ومتنزه وثيلان وآثار الفريع بزميقة، من أبرز المعالم والشواهد التي تؤرخ للمحافظة.

المواصلات بمحافظة الدلم

يستخدم سكان محافظة الدلم وزائروها مطار الملك خالد الدولي في العاصمة الرياض، وهو أقرب المطارات الدولية إليها، وهو مطار دولي تصل طاقته الاستيعابية إلى نحو 12 مليون مسافر سنويًّا.

وادي ماوان في محافظة الدلم

يقع وادي ماوان أو الوادي الخفي غرب محافظة الدلم، ومن بين صخور جبال طويق الصلبة انشق فتكون هذا الوادي المهيب بعمقه ومنظره وحوافه العالية. انشق وادي ماوان  لتسير في باطنه مياه جارية تحيط به حزمة من أشجار الطلح التي تجاور الصخور. يضم وادي ماوان  تكوينًا صخريًا، وبعد موسم المياه تظل المياه فيه عدة أشهر وذلك لعدم وصول الشمس إلى أسفل الوادي، ووادي ماوان يمتد في جبال طويق 70 كم وبه عدة قنوات مائية وعيون وبعض المستوطنات والحصون، ويعد ادي ماوان متنزهًا بيئيا يجذب الزوار من المناطق والمدن المجاورة خصوصاً في مواسم الأمطار والربيع.

الزراعة في محافظة الدلم

تعد محافظة الدلم موقعًا زراعيًا متكاملًا، يشرف عليه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمحافظة، إذ تم إيجاد مختبرات لفحص المنتجات الزراعية، وتم تسجيل الجمعية التعاونية الزراعية بالدلم منذ 1393هـ، وبهدف دعم وتشجيع المزارعين على زيادة الكفاءة الإنتاجية للمحاصيل الزراعية بمحافظة الدلم، اهتم مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بتشجيع المزارعين على زيادة الكفاءة الإنتاجية للمحاصيل الزراعية لاسيما الزراعة العضوية، ونظم في 2022م مهرجان الخضار الأول بمشاركة أكثر من 100 عارض، وبلغ عدد زواره أكثر من عشرة آلاف زائر.

الاختبارات ذات الصلة