تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
صندوق جدوى ريت السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

صندوق جدوى ريت السعودية، هو صندوق استثمار عقاري متداول متوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامية يستثمر بشكل أساسي في الأصول العقارية المتواجدة في جميع مدن المملكة، عدا مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، بلغ حجمه عند الإنشاء 1.58 مليار ريال.

تأسس الصندوق في 28 ديسمبر 2017م،   وفي 25 جمادى الأولى 1439هـ / 11 فبراير 2018م، أُدرج صندوق جدوى ريت السعودية في السوق المالية السعودية "تداول السعودية"، كعاشر صندوق استثمار ضمن قطاع الصناديق العقارية في المملكة، ضمن قطاع الصناديق العقارية المتداولة، تحت اسم "جدوى ريت السعودية" برمز "4342" ويحمل الرمز الدولي (SA14GG523R59). 

إدارة صندوق جدوى ريت السعودية

يُعد صندوق جدوى ريت السعودية أحد الصناديق الاستثمارية التي تديرها شركة جدوى للاستثمار، وهي شركة مساهمة مقفلة تعمل في مجال المصرفية الاستثمارية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتشمل أعمالها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أطلقت خدماتها عام 1428هـ/2007م، ويقع مركزها الرئيس في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، ولها ثلاثة مكاتب إقليمية.

أهداف صندوق جدوى ريت السعودية

يهدف صندوق جدوى ريت السعودية إلى تأمين قيمة طويلة الأمد للمستثمرين، عبر الاستثمار في أصول ربحية، وتقديم خدمات إدارة الأصول والاستشارات والوساطة، إضافة لخدمات الحفظ وتمويل الشركات. وبحسب النظام الأساسي للصندوق، يكون توزيع الأرباح بنسبة لا تقل عن 90% من صافي أرباح بيع الأصول العقارية، مقسمة على أربعة توزيعات كل سنة ميلادية.

المستفيدون من صندوق جدوى ريت السعودية

تشمل الفئات التي يمكن لها الاستثمار في صندوق جدوى ريت السعودية: حاملي الجنسية السعودية، ومواطني دول الخليج العربي، والمقيمين في السعودية بموجب هوية مقيم، والكيانات والأشخاص الاعتباريين في المملكة، والمؤسسات والشركات وصناديق الاستثمار، ويتعين على المستفيدين من الصندوق مراعاة الشروط والأحكام، بما في ذلك نظام التملك والاستثمار للعقار لغير المواطنين.

أصول صندوق جدوى ريت السعودية

يضم صندوق جدوى ريت السعودية عددًا من الأصول العقارية، إذ ضم عند إنشائه: مجمع مارفيلا السكني في الرياض، ومستودع السلي، ومجمع الفنار السكني والتجاري في حي الروابي، إضافة إلى كلية المعرفة في الدرعية، وبرج صحيفة اليوم بالدمام، وأضيفت له ثلاثة أصول عقارية عام 1440هـ/2019م، هي: فندق كورت يارد العليا، وفندق عبير الياسمين، ومدرسة روض الجنان، كما أضاف الصندوق إلى أصوله عام 1443هـ/2021م مجمع بوليفارد الرياض.