تم نسخ الرابط بنجاح

جمعية إكرام لحفظ الطعام بمكة المكرمة

saudipedia Logo
جمعية إكرام لحفظ الطعام بمكة المكرمة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية إكرام لحفظ الطعام بمكة المكرمة، هي جمعية خيرية تهدف إلى حفظ فائض الطعام من الولائم وقصور الأفراح والأبراج المحيطة بالحرم المكي، ونقله وحفظه وإعادة تأهيله بطريقة آمنة وصحية، ومن ثم توزيعه على الفقراء والأيتام والأرامل بمكة المكرمة، أنشئت الجمعية في 4  رمضان 1438هـ/30 مايو 2017م، بموجب الترخيص رقم (1024)، مقرها ونطاق خدماتها مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

مشاريع جمعية إكرام لحفظ الطعام بمكة المكرمة

تتبنى جمعية إكرام لحفظ الطعام بمكة المكرمة مشاريع عدة من أبرزها: مشروع "إطعام العمار والزوار في مكة المكرمة، والذي يعنى بجمع الفائض من أجود أنواع الطعام غير الملموس، من القاعات والاستراحات ومؤسسات الإعاشة، وتغليفه وتوزيعه على المستفيدين من المعتمرين والزوار.

ونفذت جمعية إكرام لحفظ الطعام مشروع "إحسان الجمعة"، الذي يهدف إلى دعم تأمين الإعاشة والسقيا، في يوم الجمعة وعلى مدار العام، حيث يخدم الأسر الفقيرة، وطلاب العلم، والأيتام، والمطلقات، والأرامل، بالإضافة إلى مشروع "الكنوز الحسان"، الذي يقوم على تشغيل سيارة وقفية على مدار العام، إلى جانب تأمين السلال الغذائية.

وتؤمّن الجمعية السقيا للأسر والمساجد والأحياء الفقيرة، وقاصدي المسجد الحرام على مدار العام، من خلال مشروع "سقيا البلد الحرام"، المخصص في حفظ النعمة والسقيا والإطعام الخيري في مكة، بالإضافة إلى وقف حفظ النعمة الذي يعد أول وقف متخصص في حفظ النعمة والسقيا والإطعام الخيري في مكة المكرمة.

أعمال جمعية إكرام لحفظ الطعام بمكة المكرمة في موسم الحج

 حافظت جمعية إكرام لحفظ الطعام بمكة المكرمة خلال عام 2022م على أكثر من 3.400.00 كيلو من فائض الطعام، واستفاد منه أكثر من 18 مليون مستفيد، كما بلغ وزن الفائض التي حافظت عليه الجمعية خلال موسم حج  1444هـ مع نهاية أيام التشريق نحو نصف مليون كيلوجرام، وذلك بقيمة تقديرية بلغت نحو 7 ملايين ريال.