تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات واحدة من الشركات الكبيرة بمجال خدمة السيارات والمسافرين في المملكة العربية السعودية، واسمها في السوق المالية السعودية "تداول السعودية" "ساسكو"، مدرجة في السوق الرئيسية ضمن قطاع تجزئة السلع الكمالية بالرمز (4050) ورمزها الدولي ( SA0007870070 ).

وهي شركة مساهمة عامة سعودية تأسست بموجب القرار الوزاري رقم 563 عام 1402هـ/1982م ويتلخص نشاطها في تملك مراكز لخدمة السيارات والمسافرين واستراحات، وموتيلات، ومطاعم، ونقل المحروقات وبيعها، واستيراد وبيع المعدات والأدوات المنزلية والمشروبات والمرطبات على الطرق، وهي مدعمة بوسائل الإسعاف والصيانة الحديثة، واستيراد وبيع الخامات الخاصة بـالإنشاء والتشغيل، وشراء واستئجار العقارات، وتشغيل نادي للسيارات يصدر رخص القيادة الدولية، ودفاتر العبور الجمركية (تربتيك)، ويبلغ رأس مال الشركة 600 مليون ريال  (مدفوع بالكامل) مقسم إلى 60 مليون سهم، والقيمة الإسمية للسهم الواحد 10 ريالات.

نشاطات الشركة السعودية لخدمات السيارات

شركة ساسكو (قطاع العمليات)

وهو اهم القطاعات الرئيسية في الشركة، يتولى إدارة وتشغيل كافة محطات الشركة ، ويقدم خدمة المحروقات ، التأجير ، القهوة ، المطاعم ، ورش الصيانة الخفيفة وغيار الزيوت والبنشر. 

شركة النادي السعودي للسيارات (ساتا)

وهو القطاع المرخص من الإتحاد الدولي للسيارات لإصدار دفاتر العبور الجمركي (التربتيك) ويعمل القطاع من خلال عدد من الفروع التي تكفل التغطية الجغرافية الملائمة لعملائنا بالإضافة إلى شبكة من الوكلاء والموزعين. كما تم إستحداث إدارة جديدة في قطاع نادي السيارات لتكون مختصة بالأنشطة الرياضية المتعلقة برياضات السيارات والدراجات النارية. 

شركة أسطول النقل

تأسست الشركة في عام 2009، وابتدأت بأسطول مؤلّف من 20 شاحنة تخدم مواقع ساسكو. توسعت بسرعة، وعززت نطاق قدراتها التشغيلية وزادت حجم أسطولها لخدمة عدد أكبر من المناطق بشكل أسرع وأكثر أمانًا وفعالية. 

شركة نخلة ساسكو

تختص في تقديم خدمة التموينات من خلال إدارة كافة فروع نخلة ساسكو المنتشرة في جميع أنحاء المملكة للوفاء باحتياجات العملاء من مسافرين وسائقي المركبات داخل وخارج المدن. 

شركة استثمارات السيارات

تم انشائها لإدارة الأنشطة الاستثمارية للشركة بشكل مستقل وحيادي مما يمكنها من إدارة عملياتها التشغيلية والاستثمارية بكفاءة وفاعلية.كما أنها تمتلك حصة مقدارها 12,79% من رأس مال شركة الشرق الأوسط للبطاريات ( ميبكو ). 

شركة النخلة الأولى للمقاولات

أنشئت بهدف القيام بأعمال التشغيل والصيانة والنظافة لمواقع الشركة من أجل تحسين جودة الخدمة المقدمة للعملاء ، وتختص في أعمال المقاولات العامة للمباني وإقامة وإدارة وصيانة وتشغيل المباني السكنية والتجارية وأعمال الطرق. 

شركة واحة ساسكو

تختص بإدارة موتيلات الشركة في أنحاء المملكة بالإضافة إلى فنادق سوبر 8 بمدينة الرياض

شركة امتياز ساسكو

تختص بمنح امتياز لمشغلين آخرين من خلال اتفاقيات لتشغيل العلامتين التجاريتين (محطات ساسكو ، نخلة ساسكو) . 

شركة خدمات النفط المحدودة

شركة سعودية تعمل في مجال محطات الوقود وتوزيع المنتجات البترولية داخل المملكة العربية السعودية، تأسست عام 1987م وتتخذ من مدينة جدة مقراً لها. في ابريل عام 2022م استحوذت الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) على 80% من رأس مال شركة خدمات النفط المحدودة في إطار الاستراتيجية التوسعية للشركة وزيادة حصتها السوقية وتعزيز انتشارها وشبكة محطاتها المتميزة. 

شركة أملاك نخلة العقارية

أنشئت لإدارة وتأجير العقارات المملوكة للشركة أو المؤجرة ( سكنية ، وغير سكنية ) بكافة أنحاء المملكة ، وكذلك لتدير أنشطة إدارة العقارات. 

شركة واجهة الشمال العقارية

أنشئت بغرض شراء وبيع الأراضي والعقارات وتقسيمها وأنشطة البيع على الخارطة ، وإدارة وتأجير العقارات المملوكة أو المؤجرة ( سكنية ، وغير سكنية ) ، وأنشطة إدارة العقارات ، وتقديم خدمات التسجيل العيني للعقار.