تم نسخ الرابط بنجاح

هل تستورد السعودية الجمال؟

saudipedia Logo
هل تستورد السعودية الجمال؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

نعم، تستورد المملكة العربية السعودية الجمال، ويتم استيرادها بغرض التجارة أو التربية. وبناءً على قرار مجلس الوزراء رقم (٦٦) بتاريخ 25 صفر 1437هـ القاضي بإيقاف زراعة الاعلاف الخضراء، عملت وزارة البيئة والمياه والزراعة على تحديث آلية استيراد المواشي الحية إلى المملكة، وهي الفصيلة البقرية، الأغنام، الإبل، وفق ضوابط محددة، حفاظًا على الموارد الطبيعية والثروة الحيوانية بالمملكة، وبدأت الوزارة تطبيق الآلية المحدثة في 25 ربيع الثاني 1440هـ/1 يناير 2019م . 

وتشترط الآلية المحدثة للحصول على إذن الاستيراد أن يكون المستورد حاصلًا على سجل تجاري مضاف فيه نشاط الاتجار في الحيوانات الحية، وإرفاق ما يثبت وجود مكان مناسب لإيواء الحيوانات الحية المستوردة، ويضمن توفر المعالف والمشارب فيه، وكذلك حوض تغطيس للسيارات في مدخل المزرعة أو توفر رش يدوي، مع توفر مساحات مظللة بالحظائر لا تقل عن 20% من المساحة الكلية للحظيرة.

كما يجب التسجيل في بوابة "أنعام" كمورّد، وأخذ التعهد اللازم بتحصين المواشي المستوردة على نفقة المستورد في محاجر الوزارة أو مزرعة المستورد حتى انتهاء عملية التحصين، وتوفير أعلاف كافية في حال عدم مطابقتها لمتوسط الأوزان المعتمدة من قبل الوزارة، مع توفير العمالة اللازمة.