تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
منصة 'سومْتك'
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منصة "سومْتك" (soum.tech)، هي منصة إلكترونية متخصصة في إقامة المزادات على الأصول المُراد تصفيتها وبيعها، انطلقت في عام 1444هـ / 2023م، والمنصة مُتاحة لمزودي الخدمات من المسوقين والمعلنين.

الإشراف على منصة "سومْتك"

تعمل منصة "سومْتك" تحت إشراف مركز الإسناد والتصفية (إنفاذ)، ووفقاً لقواعده  ولوائحه، وهي المنصة الخامسة التي يطلقها المركز، وتسهم منصات المزادات الإلكترونية في تقديم حلول مواكبة للتقدم التقني الذي تشهده المملكة العربية السعودية تحقيقاً لـ"رؤية السعودية 2030".

ويُعد مركز الإسناد والتصفية "إنفاذ" مركزًا حكوميًّا، وإحدى مبادرات برنامج التحول الوطني، ويشرف على تصفية الأصول من العقارات والمنقولات التي تُسند إليه؛ لتسريع عملية استيفاء الحقوق وتعزيز رضا المستفيدين، من خلال تعيين المتخصصين من القطاع الخاص.

خيارات منصة "سومْتك"

تعدّ منصة "سومْتك"، وسيلة أساسية في إقامة المزادات الإلكترونية، والمزادات المُدمجة التي تتيح خياري المُزايدة الإلكترونية أو الحضورية بحسب رغبة المستفيدين؛ لضمان مشاركة أعلى والاستفادة من أتمتة عمليات التسجيل والمزايدة وتوثيقها، بهدف تحقيق أعلى قدر من الشفافية وكفاءة التشغيل.

كما تتيح منصة "سومْتك" خيارات تسجيل المشتري وشحن مبلغ "العربون" بدلاً من إحضار شيك مصدّق، وخيارات استعراض الأصول وفرزها بحسب المنطقة، والمدينة، أو نوع العقار، أو المنقول، ثم المُزايدة ومتابعة المزاد من أي مكان بواسطة الحاسب المحمول، أو الأجهزة اللوحية، أو الهواتف الذكية.

نماذج مزادات منتهية في منصة "سومْتك"

أنهت منصة "سومْتك" عدة مزادات، من أبرزها: مزاد مساكن تبوك، ومزاد المعالي في رماح، ومزاد ليوان في جدة، ومزاد مخطط "قرين هيلز" في الرياض، ومزاد منافع الرياض، ومزاد مستقبل الغربية في جدة، ومزاد وهج في الرياض، ومزاد رواسي مكة في مكة المكرمة، ومزاد مخطط البستان - المجموعة الخامسة في حائل، ومزاد أصول نجد في شقراء.