تم نسخ الرابط بنجاح

مسجد المنسف

saudipedia Logo
مسجد المنسف
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مسجد المنسف، هو أحد المساجد التاريخية في المملكة العربية السعودية، يعود تاريخه إلى نهايات القرن الثالث عشر الهجري، حيث أنشئ عام 1290هـ على الطراز النجدي، وبالرغم من قدمه إلا أنه ما زال عامرًا بالمصلين حتى اليوم، وهو أحد المساجد التي شملها مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية في مرحلته الأولى.

موقع مسجد المنسف

يقع المسجد بالقرية القديمة شمال غرب مدينة الزلفي التابعة لمنطقة الرياض بنحو 38 كم، ويبعد عن مدينة الرياض 272 كم من الجهة الشمالية، وتظهر عليه تصاميم نجدية قديمة.

بناء مسجد المنسف

كان بناء مسجد المنسف بواسطة الطوب الطفلي والأسمنت، واعتمد في بناء سقفه على سعف النخيل، وجذوع شجر الأثل.

تزامن بناء مسجد المنسف مع نزول الشيخ علي جار الله بن غزي وذريته وعدد من الأسر في مدينة الزلفي حول مكانه، ويعد المسجد مدرسة تعليمية لأهل القرية والمحيطين بها، وتولى التدريس فيه الشيخ جاسر بن محمد الجاسر، ومن بعده عبدالرحمن الجاسر، وأحمد بن عبدالعزيز الحبيس.

تطوير مسجد المنسف

يُعد مسجد المنسف واحدًا من المساجد المستهدفة بالتطوير في المرحلة الأولى من مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية الذي أطلقه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، عام 1440هـ/2018م.

تبلغ مساحة المسجد الكلية نحو ( 337م2)، وكان يتسع لنحو (87) مصليًا، ويتكون من بيت المسجد ومن بيت للصلاة وسرحة وخلوة أرضية، إضافة إلى دورات مياه منفصلة عن الجامع، وللجامع مدخلان رئيسان كلاهما في الواجهة الجنوبية. وبعد التطوير يضم مسجد المنسف التاريخي بيت الصلاة والسرحة ومصلى للنساء ودورات مياه ومواضئ للرجال والنساء ومستودعًا، ويتسع لـ (150) مصليًا.

الاختبارات ذات الصلة