تم نسخ الرابط بنجاح

مسجد المنسف

saudipedia Logo
مسجد المنسف
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مسجد المنسف، هو أحد المساجد التاريخية في المملكة العربية السعودية، يعود تاريخه إلى نهايات القرن الثالث عشر الهجري، حيث أنشئ عام 1290هـ على الطراز التقليدي النجدي، وبالرغم من قدمه إلا أنه لا يزال عامرًا بالمصلين، وهو أحد المساجد التي شملها مشروع محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية في مرحلته الأولى.

موقع مسجد المنسف

يقع المسجد بقرية المنسف القديمة شمال غرب مدينة الزلفي التابعة لمنطقة الرياض بنحو 38 كم، ويبعد عن مدينة الرياض 272 كم من الجهة الشمالية، وتظهر عليه تصاميم نجدية قديمة.

بناء مسجد المنسف

كان بناء مسجد المنسف بواسطة الطوب الطفلي والأسمنت، واعتمد في بناء سقفه على سعف النخيل، وجذوع شجر الأثل.

تزامن بناء المسجد مع تأسيس بلدة المنسف، ويعد مدرسة تعليمية لأهل القرية والمحيطين بها، وتولى التدريس فيه الشيخ جاسر بن محمد الجاسر، ومن بعده عبدالرحمن الجاسر، وأحمد بن عبدالعزيز الحبيس.

تطوير مسجد المنسف

يُعد مسجد المنسف واحدًا من المساجد المستهدفة بالتطوير في المرحلة الأولى من مشروع محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية الذي أطلقه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، عام 1440هـ/2018م.

تبلغ مساحة المسجد الكلية نحو 337م2، وكان يتسع لنحو 87 مصليًا، ويتكون من بيت المسجد ومن بيت للصلاة وسرحة وخلوة أرضية، إضافة إلى دورات مياه منفصلة عن الجامع، وللجامع مدخلان رئيسان كلاهما في الواجهة الجنوبية. وبعد التطوير أصبح المسجد يضم بيت الصلاة والسرحة ومصلى للنساء ودورات مياه ومواضئ للرجال والنساء ومستودعًا، ويتسع لـ150 مصليًا.

الاختبارات ذات الصلة