تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
قائمة بالفنون الصخرية في محافظة بقعاء
قائمة
مدة القراءة دقيقة

تضم محافظة بقعاء؛ إحدى محافظات منطقة حائل، العديد من المواقع التي تحمل فنونًا صخرية متنوعة، ومن تلك المواقع:

موقع جبال الحميمية

يبعد نحو 45 كم غرب مدينة بقعاء على يسار الطريق المؤدي من بقعاء إلى حائل، يضم الموقع أشكال الجمال والوعول والبقر الوحشي والأسود، إضافة إلى أشكال بشرية بأحجام مختلفة يستخدمون بعض أدوات الصيد والقتال. 

موقع جبل الرميمينات

يقع جنوب غربي مدينة بقعاء على بعد 35 كم، وهو أحد الأماكن التاريخية والقديمة التي تمر بها قوافل المسافرين، وسالكو طريق بقعاء حائل القديم، استنسخ منه الرحالة بعض النقوش والفنون الصخرية، ويُعدُّ أحد المواقع الغنية بالنقوش والفنون الصخرية والنقوش الكتابية.

موقع باب الحلة

يقع بالقرب من مكان يسمى "قوايم" جنوب غربي مدينة بقعاء، ويحتوي الموقع على العديد من الفنون الصخرية المتمثلة بأشكال بشرية وحيوانية متنوعة، وبعضها نُفذ بالأسلوب العودي.

موقع جبل جلدية

يقع على بعد 26 كم جنوب مدينة بقعاء، رُسم على صخوره عدد من النقوش الصخرية الثمودية القديمة، وفنون صخرية لأشكال مختلفة بشرية وحيوانية تعود لما قبل الميلاد.

موقع قلتة الزرقاء الفوقى

يقع جنوب غربي مدينة بقعاء على بعد 11 كم، ويضم الموقع فنونًا صخرية للوعول والجمال والبقر الوحشي، إضافة إلى أشكال بشرية بأحجام مختلفة تستخدم بعض أدوات القتال، وكثير من النقوش الثمودية الواضحة.

موقع غيران سعدون

يبعد نحو 12 كم جنوب مدينة بقعاء، يحتوي الموقع على كتابات ثمودية يزيد عمرها التاريخي على 2500 عام، وكذلك يوجد في الموقع نقش إسلامي من القرن الرابع الهجري، ومجموعة كبيرة لفنون صخرية ترمز للأيدي بأحجام مختلفة.