تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
صندوق سدكو كابيتال ريت
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

صندوق سدكو كابيتال ريت، هو صندوق استثماري متداول مقفل متوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامية متخصص في القطاع العقاري، تأسس في 4 ديسمبر 2017 م، وأُدرج في السوق المالية السعودية "تداول السعودية" بتاريخ 11 مايو 2018م،  في قطاع الصناديق الرئيسة العقارية المتداولة، تحت اسم "سدكو كابيتال ريت" برمز "4344" ورمز دولي (SA14GG523S58).

إدارة صندوق سدكو كابيتال ريت

تدير الشركة السعودية للاقتصاد والتنمية للأوراق المالية (سدكو) صندوق سدكو كابيتال ريت، وهي شركة مساهمة مقفلة متخصصة في إدارة الأصول العالمية، وتمويل الشركات والخدمات الاستشارية والحلول الاستثمارية.

تأسست الشركة عام 1430هـ/2009م، ويقع مركزها الرئيس في مدينة جدة، ولها فروع في الرياض، ودبي، ولكسمبورغ، ولندن. وقعت الشركة وثيقة مبادئ الأمم المتحدة للاستثمار المسؤول في عام 1435هـ/2014م، ليكون إطار العمل قائمًا على دمج المعايير غير المالية؛ البيئية والاجتماعية والحوكمة، لإجراء عملية تقييم الاستثمارات وتحديد المخاطر.

أهداف صندوق سدكو كابيتال ريت

 يهدف صندوق سدكو كابيتال ريت إلى الاستحواذ على عقارات مطورة تطويرا إنشائيًّا قابلة لتحقيق دخل تأجيري ودوري، وتوزيع دخل دوري على مالكي الوحدات بنسبة لا تقل عن 90% من صافي أرباح الصندوق وخلال 90 يوم عمل من إعلان توزيع الأرباح، وذلك باستثناء الأرباح  الرأسمالية الناتجة عن بيع الأصول العقارية والتي يعاد استثمارها في أصول إضافية تخدم مصالح مالكي الوحدات.

ويهدف الصندوق إلى الاستثمار في مجموعة من الأصول العقارية المدرة للدخل بصفة أساسية داخل المملكة العربية السعودية بنسبة لا تقل عن 75% من القيمة الإجمالية لأصول الصندوق، ورغم أن الصندوق يستثمر في المقام الأول في عقارات مطورة تطويرا إنشائيا قابلة لتحقيق دخل تأجيري دوري إلا أنه قد يستثمر أيضا في التطوير العقاري بنسبة لا تتجاوز 25% من القيمة الإجمالية لأصول الصندوق. 

استثمارات صندوق سدكو كابيتال ريت

يتكون صندوق سدكو كابيتال ريت من محفظة استثمارية موزعة بين مناطق جدة والرياض والمنطقة الشرقية، وتتركز استثمارات الصندوق في العقارات المطورة تطويرًا إنشائيًا داخل السعودية، والمؤمنة لعائدات الأرباح الدورية بحد أدنى 75% من أصول الصندوق، إضافة لاستثمارات بحد أعلى 25% لأنشطة التطوير العقاري أو تجديد أو إعادة تطوير تلك العقارات، والاستثمار في العقارات خارج السعودية بحد أعلى 25%.