تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
نظام ساند
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

نظام التأمین ضد التعطل عن العمل (ساند)، هو نظام يختص برعاية العامل السعودي وأسرته خلال فترة تعطله عن عمله لظروف خارجة عن إرادته، حيث يوفّر البرنامج الحد الأدنى من الدخل الذي يؤمِّن للعامل ولأسرته حياة كريمة، بالإضافة لتوفير التدريب اللازم ومساعدته في البحث عن عمل آخر، مما يعمل على سد الفجوة الانتقالية بين وظيفتين.

صدور نظام ساند

صدر نظام التعطل عن العمل "ساند" بتاريخ 12 ربيع الأول 1435هـ/13 يناير 2014م، وبدأ تطبيقه في المملكة العربية السعودية اعتبارًا من الأول من شهر ذي القعدة عام 1435هـ للمنشآت التي تتبع التقويم الهجري، وابتداءً من الأول من شهر سبتمبر 2014م للمنشآت التي تتبع التقويم الميلادي.

مواد نظام ساند

يضم نظام التأمين ضد التعطل عن العمل "ساند" تسع وعشرين مادة، تتضمن التعريف بالألفاظ والعبارات الخاصة بالنظام، وتبعية التأمين للتأمينات الاجتماعية، ونطاق تطبيق النظام على العمال السعوديين، والاشتراكات وحقوق المشترك، ومبلغ التعويض، وحالات استحقاق التعويض، وحالات وقف صرف التعويض، والجمع بين التعويض في هذا النظام وتعويضات التأمينات الاجتماعية، ومسؤولية مراقبة تطبيق النظام، وحق الاعتراض، بالإضافة إلى عقوبات المخالفين، ومواد أخرى.

شروط استحقاق التعويض وفق نظام ساند

يُطبّق "ساند" على جميع السعوديين دون سن التاسعة والخمسين، الخاضعين لفرع المعاشات بموجب نظام التأمينات الاجتماعية، حيث يساهم البرنامج في توطين الوظائف في القطاع الخاص، ويُعدُّ إحدى آليات إدارة سوق العمل، ويحقق إيجابيات اجتماعية ذات أبعاد أمنية واقتصادية متعددة، يساعد من خلالها في معالجة الأوضاع الحالية والمستقبلية.

كما يشترط لاستحقاق التعويض وفق نظام ساند، توفر مدد الاشتراك المؤهلة للاستحقاق، وأن يكون قادرا على العمل، وألا يكون مفصولًا من العمل بسبب راجع إليه، أو  ترك العمل بمحض إرادته، وألا يكون له دخل من عمل أو نشاط خاص.، والتسجيل في الوزارة عن طريق تقديم الطلب للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية خلال 90 يومًا من تاريخ ترك العمل.

ويشترط كذلك، الالتزام بالتدريب وفق ما يحدده الصندوق، والتقيد بالتعليمات والتوجيهات الصادرة من الصندوق، والبحث بجدية عن العمل.