تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
شركة المنجم للأغذية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة المنجم للأغذية، هي شركة مساهمة سعودية، مختصة في استيراد وتوزيع وتسويق المواد الغذائية الجافة، والمبردة، والمجمدة، وتعد من أكبر شركات الأغذية في السعودية، بدأت أعمالها كمؤسسة فردية لتجارة المواد الغذائية في عام 1369هـ/1950م، وتدير الشركة 14 فرعاً، منها 12 مخزن تبريد وتجميد، وتعمل مع نحو 60 موردًا عالميًا، وتزود نحو 18 ألف منفذ للبيع بالمواد الغذائية، وهي مدرجة في السوق المالية السعودية الرئيسة "تداول السعودية" تحت إسم (المنجم) وبرمز ( 4162) وتتداول أسهمها بالسوق الرئيسية ضمن قطاع تجزئة الأغذية، ويبلغ رأس مالها 600 مليون ريال. 

تاريخ شركة المنجم للأغذية

بدأ مؤسس مجموعة المنجم للأغذية، عبدالله العلي المنجم في أوائل الخمسينيات الميلادية، نشاطه باستيراد الخضار والفواكه،ثم تم بناء أول مخزن تبريد في الرياض، ليخزن فيه ما يزيد على 200 طن، وحملت بداية السبعينيات الميلادية تسجيل اسمه بصفته أول من أنشأ أكبر مخزن تبريد في المملكة، يستوعب أكثر من أربعة آلاف طن.

مجال عمل شركة المنجم للأغذية

تختص شركة المنجم للأغذية، في مجال استيراد وتسويق وتوزيع السلع الغذائية، سواء كانت المبردة أو المجمدة، وبلغت مستورداتها السنوية أكثر من 350 ألف طن، واحتكرت علامات تجارية عالمية، واستحوذت على نسبة تراوحت بين 10 و30% من مجموع الاستهلاك بحسب نوع السلعة.

لدى الشركة فروعاً في 10  مدن في السعودية (الرياض، جدة، مكة، القصيم، الدمام، الأحساء، حائل، جيزان، سكاكا، تبوك)، وعلى مساحة إجمالية تزيد عن 200 ألف متر مربع بطاقة تخزينية تزيد على 55 ألف طن.

تمتلك الشركة أسطول توزيع ضخمًا، وتتنوع أحجام سيارات التوزيع المبردة ووصل عددها إلى أكثر من 900 شاحنة. ويضم كل فرع من الفروع إدارة، وفريق مبيعات وتسويق متخصصًا، ويعمل في الشركة أكثر من 2000 موظف وموظفة، في تخصصات مختلفة مثل: التسويق، والمبيعات، والدعم اللوجستي، وطاقم من المهندسين، وأخصائيي الجودة والسلامة.

قطاع التجزئة والجملة في شركة المنجم للأغذية

توزع الشركة ضمن قطاع التجزئة أكثر من 700 منتج غذائي مختلف، ما بين المبردات والمجمدات، وتصل إلى أكثر من 18 ألف عميل من السوبرماركت، والميني ماركت، والبقالات، في مدن وقرى المملكة.

ويستفيد من قطاع الجملة أكثر من ألف عميل، يقومون بدورهم بتزويد وإمداد الفنادق، والمطاعم، والبقالات، وشركات الإعاشة، بما تحتاجه من جميع أصناف الشركة.