تم نسخ الرابط بنجاح

ملتقى الرياض المسرحي للعروض المبتكرة

saudipedia Logo
ملتقى الرياض المسرحي للعروض المبتكرة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

ملتقى الرياض المسرحي للعروض المبتكرة، هو ملتقى فني سنوي يجمع المهتمين بالمسرح في المملكة العربية السعودية، تنظّمه الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالرياض، لمدة ثلاثة أيام، يتضمن عروضًا مسرحية وورش عمل ودورات تدريبية، يهدف الملتقى إلى دعم الشباب وإتاحة الفرصة لهم للابتكار والتجديد في العرض المسرحي وتقنياته.

أقيمت الدورة الأولى للملتقى في ذي الحجة 1442هـ/ أغسطس 2021م باسم "دورة الفنان محمد الطويان"، والدورة الثانية في ربيع الأول 1444هـ/ أكتوبر 2022م باسم "دورة الفنان راشد الشمراني". 

ملتقى الرياض المسرحي الأول للعروض المبتكرة

نظّمت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون ملتقى الرياض المسرحي الأول للعروض المبتكرة في 23 ذو الحجة 1442هـ/2 أغسطس 2021م، بعنوان "دورة محمد الطويان"، واستمر عمل الملتقى ثلاثة أيام، ضمت أعمال الملتقى تنظيم عدد من الدورات وورش العمل وعروضًا مسرحية إخراجية قدمتها مواهب شابة.

ملتقى الرياض المسرحي الثاني للعروض المبتكرة 

انطلق ملتقى الرياض المسرحي الثاني للعروض المبتكرة في 20 ربيع الأول 1444هـ/16 أكتوبر 2022م، بعنوان "دورة الفنان راشد الشمراني"، تضمن برنامج الملتقى "إيوان المعذر"؛ وهو فيلم يروي السيرة الفنية للفنان الدكتور راشد الشمراني وتجربته مع الفن المسرحي، إلى جانب معرض لصور المسرحيات التي قدمتها الجمعية خلال السنوات السابقة، كما أُقيمت في الملتقى مسابقة للعروض المسرحية تضمنت عشر جوائز للفائزين، بإشراف لجنة تحكيم متخصصة تتكون من ذوي الاختصاص وممن لديهم خبرة في المسرح، و تم تكريم الأعمال وفقًا للمعايير والمواصفات للأعمال الجيدة في الإخراج والنص وأداء الممثلين.

أوصى الملتقى في ختام أعماله بإنشاء مسرح جديد متنقل للجمعية العربية السعودية للفنون التشكيلية، واستمرار العروض المبتكرة في الجمعية كل عام، وأن تضم نسخ المهرجان المقبلة ورشًا تجريبية متخصصة واحترافية.