تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
برنامج معتزلات الكتابة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج معتزلات الكتابة، إحدى المبادرات الإستراتيجية لهيئة الأدب والنشر والترجمة التي تهدف من خلالها إلى خلق فرص تبادل التجارب والخبرات بين الكتاب السعوديين ونظرائهم في العالم، تحقيقًا للتواصل الثقافي الدولي من خلال تمازج الثقافات الأدبية المختلفة، وسط مناخ أدبي مُحفّز على الكتابة والإبداع، أطلقت الهيئة البرنامج عام 1441هـ/ 2019م، وشارك فيه كُتاب من جنسيات عدة، وتضمن المعتزل حلقات نقاشية وجولات سياحية في مناطق محددة من المملكة العربية السعودية، إضافة إلى تخصيص أوقات للعمل والكتابة.

محطات برنامج معتزلات الكتابة

نظمت هيئة الأدب والنشر والترجمة معتزلات للكتابة في منطقة القصيم عام 1441هـ/ 2019م، والسودة في منطقة عسير في صفر1443هـ/ سبتمبر 2021م، ومحافظة العُلا في ربيع الآخر 1443هـ/ نوفمبر عام 2021م.

أهداف برنامج معتزلات الكتابة

تسعى هيئة الأدب والنشر والترجمة من تنظيم معتزلات الكتابة، إلى إيجاد فرص إضافية لتبادل التجارب والخبرات بين الكتّاب من المملكة وخارجها، وإيجاد التواصل الثقافي الدولي من خلال الاحتكاك بالثقافات المختلفة، في مناخ أدبي مُحفّز على الكتابة والإبداع.

لقاء افتراضي عن برنامج معتزلات الكتابة

عقدت هيئة الأدب والنشر والترجمة، في 27 ربيع الآخر 1444هـ/ 21 من نوفمبر 2022م، لقاءً افتراضيا بعنوان "معتزلات الكتابة وإقامات الكتّاب"، استضافت من خلاله أدباء سبق لهم المشاركة في معتزلاتٍ كتابية محلية وعالمية؛ لتحسين وتطوير برنامج معتزلات الكتابة وإقامات الكتّاب في المملكة.

تناول اللقاء أثر بيئة المُعتزل على أعمال المشاركين الأدبية، والتعرف على التجارب العالمية للكتّاب، والاستماع إلى مقترحات وأفكار الأدباء المشاركين في اللقاء لتحسين تجربة معتزلات الكتابة وإقامات الكتّاب، وتصنيفها، ومواقع إقامتها، وأعداد المشاركين فيها؛ لتعزيز التواصل مع الكُتّاب، وإيجاد بيئة محفزة على الإنتاج الأدبي.

منصة لبرنامج معتزل الكتابة

تعمل هيئة الأدب والنشر والترجمة على إنشاء منصة لمعتزلات الكتابة وإقامات الكتّاب، تهدف إلى تنسيق المشاركة فيها وتحوي الصور والفيديوهات والإنتاج الأدبي وأبرز ما قيل من قبل المشاركين في المعتزل؛ للاستفادة من الخبرات والمهارات المكتسبة وإثراء المحتوى الأدبي، بالإضافة إلى تفعيل دور المشاركين وتحفيزهم.