تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
برنامج وافي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج وافي، هو الجهة المسؤولة عن إصدار تراخيص مزاولة نشاط بيع الوحدات العقارية على الخارطة في المملكة العربية السعودية، وإصدار شهادات القيد في سجل المطورين العقاريين لشركات التطوير العقاري، تشرف عليه وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

أهداف برنامج وافي

يهدف برنامج وافي إلى خفض تكاليف تملك الوحدات العقارية، وحفظ حقوق المشترين من خلال الأنظمة والإجراءات، ورفع مستوى الشفافية في السوق العقاري، وتطوير وتحفيز روح المنافسة بين المطورين، من خلال نظام التصنيف، إضافة إلى الإسهام في زيادة المعروض من العقار، من خلال تنمية المشاريع العقارية، وتعزيز مقدرة شركات التطوير للتحول من العمل الفردي إلى المؤسسي، والحد من عمليات المضاربة التي تؤثر سلبًا على أسعار العقار، والحصول على وحدات عقارية تمتاز بجودة عالية.

ويسعى البرنامج لأن يصبح الضامن الوثيق لحفظ حقوق المواطنين والحاضن المميز لاستثمارات القطاع العقاري في المملكة، إضافة إلى حماية حقوق المستفيدين وتحقيق رضاهم، من خلال تنظيم نشاط البيع والتأجير على الخارطة في السوق العقاري.

الرخص الإلكترونية في برنامج وافي

يقدم برنامج وافي خدمة التقديم على الرخص عبر منصته الإلكترونية، لإكمال جميع الإجراءات المُتعلقة بها من دون الحاجة لزيارة مقره،  كما يمنح تراخيص بيع وتأجير الوحدات العقارية على الخارطة بمختلف أنواعها، ورخصة تسويق العقارات الخارجية على الخارطة، ورخصة بيع الأراضي الخام على الخارطة، ورخصة تسويق العقارات الداخلية على الخارطة، وكذلك رخصة عرض الوحدات العقارية على الخارطة في المعارض الخارجية.

برنامج وافي وحوكمة القطاع العقاري

يقدم برنامج "وافي" حوكمة للقطاع العقاري، تضمن حفظ حقوق المواطنين والمطورين والممولين، عند شراء الوحدات العقارية على الخارطة بإيداع مبالغ الشراء في حسابات ضمان مخصصة لكل مشروع للتصرّف بها وفقًا لنسب الإنجاز وجدول الدفعات، كما يُلزِم البرنامج شركات التطوير العقاري بوجود مكاتب استشارية مرخصة للإشراف على مشاريع البيع على الخارطة، وتقديم ميزات تنافسية للوحدات السكنية.

ويتولى البرنامج الإشراف المباشر على المشاريع السكنية للوحدات تحت الإنشاء، لمشاريع القطاع الخاص في مختلف مناطق المملكة؛ للتأكد من سلامة الوحدة السكنية وضمان تنفيذها بما يتوافق مع الاشتراطات، وبما يرضي المستفيدين من البرنامج، عبر متابعة المراحل المختلفة لنسب إنجاز البناء والتطوير في المشاريع.