تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
معارض السعودية نحو الفضاء
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

معارض السعودية نحو الفضاء، هي معارض أقامتها وكالة الفضاء السعودية، تزامنًا مع انطلاق المهمة العلمية لرواد الفضاء السعوديين في محطة الفضاء الدولية، وأُقيم في الفترة من 1-12 ذو القعدة 1444هـ/21 مايو-1 يونيو 2023م، في مدن الرياض وجدة والظهران، واشتملت على فعاليات علمية وترفيهية. 

فعاليات معارض السعودية نحو الفضاء

قدمت معارض السعودية نحو الفضاء عبر فعالياتها، فرصة لزوارها لاستكشاف قطاع الفضاء من خلال أركان عدة، بدءًا بالتعرف على الرحلات الفضائية وتاريخها، وصولًا لإبراز دور المملكة البحثية وتأثيرها العلمي في هذا المجال، بهدف رفع مستوى الاهتمام بالفضاء وعلومه، وتخصصاته العلمية والتقنية لدى الأطفال.

وحرصت الوكالة من خلال معارضها على أن تناسب جميع الفعاليات المتنوعة مختلف الفئات والأعمار، ليمر الزوار عبر سلسلة من الفعاليات التي يتعرفون من خلالها على مستقبل الفضاء وتاريخه في المتحف البصري للمعرض، واستكشاف الفضاء من خلال ألعاب الواقع الافتراضي.

وخاض زوار المعارض تجارب تدريب رواد الفضاء، وطرق نومهم في الركن المخصص لهم، وشاركوا في ورش علمية وتعليمية وتثقيفية، وخُصص ركن ليجيب الخبراء والعلماء على أسئلة الجمهور المتعلقة بالفضاء وعلومه والرحلات ورواد الفضاء وغيرها.

أهداف معارض السعودية نحو الفضاء

تهدف وكالة الفضاء السعودية من وراء إقامة معارض السعودية نحو الفضاء إلى تعزيز الاهتمام الوطني بقطاع الفضاء، والمساهمة في رفع مستوى الاستثمار في الطاقات الشبابية والناشئة، من خلال إلهام مثل هذه الفعاليات لهم في مجالات العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات.

كما تهدف الوكالة إلى مواكبة جميع تفاصيل المهمة التاريخية للمملكة في محطة الفضاء الدولية، وربط الزوار بها من خلال المتابعة المباشرة لجميع تفاصيلها وتطوراتها، ومشاركتهم لمشاعر الفخر والاعتزاز بالمنجز الوطني.

وكالة الفضاء السعودية

تأسست الهيئة السعودية للفضاء بأمر ملكي في عام 1440هـ/2018م، لتواكب رؤية السعودية 2030، وتُعدُّ خطوة متقدمة من أجل الابتكار والتطور العلمي وفتح باب الفرص أمام الاستثمار في قطاع الفضاء السعودي، وفي عام 1444هـ/2023م، صدرت موافقة مجلس الوزراء على الترتيبات التنظيمية لتحويل الهيئة السعودية للفضاء إلى وكالة الفضاء السعودية.