تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور 2020
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور 2020، هو النسخة الثالثة من المهرجان الدولي الذي ينظمه نادي الصقور السعودي، ويستهدف جميع فئات الصقور بالمشاركة في مسابقتي الملواح والمزاين، ويشارك فيه نخبة من ملاك الصقور في المملكة العربية السعودية ومجلس التعاون لدول الخليج العربي ومن جميع دول العالم.

وأقيمت نسخته الثالثة في 13 ربيع الآخر 1442هـ/28 نوفمبر 2020م، تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء المشرف العام على نادي الصقور، على أرض مقر النادي بملهم شمال مدينة الرياض، ووصلت قيمة جوائزه إلى أكثر من 22.7 مليون ريال.

وقد بلغ إجمالي الصقور المسجلة للمشاركة في النسخة الثالثة 2205 صقور، منها 1501 للمُلاك السعوديين و207 للمحترفين السعوديين، و75 للأطفال السعوديين، و107 للمحترفين الدوليين، و314 للمُلاك الدوليين، إلى جانب 92 في المزاين.

إجراءات مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور في جائحة فيروس كورونا

أقيم مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور في نسخته الثالثة، وسط الإجراءات الاحترازية والصحية الخاصة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19"، حيث أكد نادي الصقور أن سلامة المشاركين والعاملين وزوار المهرجان تشكل أولوية للمسؤولين في النادي، إضافة إلى أهمية الالتزام بجميع الاحترازات الصحية من قبل جميع الموجودين في المهرجان.

وقد انطلق المهرجان في إطار الحفاظ على الموروث الثقافي والحضاري للمملكة، وتعزيز ريادة السعودية في دعم الأنشطة الثقافية والحضارية.

أشواط وأنواع الصقر المشاركة في مهرجان الملك عبدالعزيز في نسخته الثالثة

يعد مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور الأكبر من نوعه على مستوى العالم، ويستهدف جميع فئات الصقور بالمشاركة في مسابقتي الملواح والمزاين، حيث  شارك في مسابقة الملواح 6 أنواع من الصقور، وهي الحر، الشاهين، جير شاهين، تبع جير، قرموشة جير، جير بيور.

وقد حدد ترتيب الصقور في الأشواط عشوائيا من خلال قرعة أجريت في نظام إلكتروني، حيث قسمت تلك الأشواط على فئتي الملاك والمحترفين، للسعوديين والدوليين.

وبلغ عدد أشواط السعوديين التأهيلية في مسابقة الملواح، 35 شوطًا، منها 23 شوطًا للملاك، و12 شوطًا للمحترفين، أما بالنسبة للدوليين فهي 12 شوطًا للملاك ومثلها للمحترفين.

وتأهل في الأشواط التأهيلية للملواح 7 مشاركين من كل شوط تأهيلي لمرحلة الكؤوس، وتم تكريم العشرة الأوائل من كل شوط، أما الأشواط النهائية التي جرت تحت اسم كأس الملك عبدالعزيز، فقد شهدت استحداث شوط لصقور الإنتاج المحلي للمرة الأولى في تاريخ المهرجان.

وخصص المهرجان جوائز نقدية إجمالية للصقور المزاين بلغت 4.2 ملايين ريال، بواقع 600 ألف ريال لكل شوط، وزعت على ثلاثة فائزين، إذ حصل صاحب المركز الأول على 300 ألف ريال، والثاني على 200 ألف ريال، والثالث على 100 ألف ريال، وذلك بعد تقييم لجنة مختصة توزع 100 درجة على معايير الصقر الجمالية، وتشمل: الرأس والعاتق، النحر، الظهر، الحجم، اللون، الوسرة.

تقنية (VAR) بمهرجان الملك عبدالعزيز للصقور في نسخته الثالثة

أدخل نادي الصقور السعودي تقنية التحكيم بالفيديو "VAR" في تحكيم منافسات مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور في نسخته الثالثة والتي ساعدت في الأمور التحكيمية وسهلت اكتشاف الأخطاء، كالتمويه أو رش الصقر بالماء من الخلف أو دفعه أو انتهاء الوقت المحدد للانطلاق.