تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مجلة الحرس الوطني
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مجلة الحرس الوطني، هي مجلة عسكرية ثقافية فكرية، تأسست عام 1400هـ/1980م، تعنى بالدراسات والمقالات الأمنية، وتصدرها إدارة العلاقات العامة بوزارة الحرس الوطني، بدأت الإصدار بشكل فصلي، ثم تحولت بعد ذلك إلى مجلة شهرية.

تاريخ مجلة الحرس الوطني

صدر العدد الأول في رجب 1400هـ/1980م، والعدد الثاني في شوال 1400هـ/1980م، ثم تحولت بعد ذلك إلى مجلة شهرية، لكنها تصدر متأخرة لثلاثة أشهر أحيانًا.

تتابع على تحريرها عدد من المحررين، كان من أولهم عبدالرحمن الشثري وحسن عبدالله الخليل. ورأسها مؤخرًا دغيليب بن ساير القوس.

أقسام مجلة الحرس الوطني

تسعى مجلة الحرس الوطني في المقام الأول لتقديم المعرفة العسكرية لمنسوبي وزارة الحرس الوطني، من خلال الأخبار والمقالات المتخصصة في أقسام لها، مثل: أخبار الوزارة، وأخبار الوطن، وتقارير صحافية، وفكر عسكري، وتحتوي بالإضافة لذلك على أقسام متنوعة كالتقنية والصحة، ودراسات وأبحاث، وأوراق ثقافية، وآراء، وضيف وحوار، ومقالات، ونافذة على التطوير.

اهتمام مجلة الحرس الوطني بالأدب والثقافة

على الرغم من صدور مجلة الحرس الوطني عن جهة عسكرية، إلا أنها وجّهت اهتمامًا خاصًّا للأدب وقضاياه، إذ نشرت المجلة مئات الدراسات والمقالات في الأدب ونقده، وبالتحديد الأدب الحديث، وتظهر في المجلة أعمال أدبية بجميع صنوفها من النثر والشعر والقصص لكُتّاب معروفين أو ناشئين من داخل السعودية وخارجها، ويمتد اهتمام المجلة للأدب العالمي، إذ نشرت عنه بعض الدراسات، بالإضافة لتعريفها بأعلام الكُتّاب والإصدارات الجديدة، وتحظى مجلة الحرس الوطني بمتابعة واسعة نظرًا لمساهمتها في إثراء الأدب وشؤونه.