تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الجمعية السعودية للرفق بالحيوان
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

الجمعية السعودية للرفق بالحيوان "رفق"، هي جمعية سعودية للعناية بالحيوانات، تقدم مجموعة من البرامج منها برنامج رفق لإيواء الحيوانات المحتاجة، تأسست الجمعية في 15 جمادى الأولى 1439هـ/1 فبراير 2018م بناء على نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية، يقع مقرها الرئيس في العاصمة الرياض، وتشمل خدماتها جميع مناطق المملكة العربية السعودية.

أهداف الجمعية السعودية للرفق بالحيوان

تهدف الجمعية إلى نشر ثقافة الرفق بالحيوان في المجتمع والحد من الانتشار العشوائي للحيوانات السائبة والمستأنسة وفق أسس علمية، إضافة إلى توفير العلاج والمأوى للحيوانات المحتاجة، وإعادة تبني الحيوانات المستأنسة المتخلى عنها.

وتعمل الجمعية على الحد من ثقافة الصيد الجائر، والانتقال بالرفق بالحيوان من العمل الفردي للعمل المؤسسي، والعمل على توفير حلول إنسانية وعلمية لكافة ما يتعلق بالحيوانات، والحد من ثقافة تقديم الربح المادي على الاعتناء بالحيوانات.

برامج الجمعية السعودية للرفق بالحيوان

تقدم الجمعية مجموعة برامج منها: برنامج في كل كبد رطب أجر، وبرنامج رفق لإيواء الحيوانات المحتاجة، وبرنامج رفق لتسجيل الحيوانات المستأنسة، وبرنامج رفق للحد من التكاثر العشوائي للحيوانات السائبة.

مهام الجمعية السعودية للرفق بالحيوان

تقوم الجمعية بثلاث أدوار رئيسة، الأول رقابي ومتابعة، وتعمل الجمعية من خلاله على نشر ثقافة الدفاع عن الحيوانات، وعدم الإساءة إليها بجميع الوسائل، سواءً عن طريق أفراد أو مجموعات أو جهات عامة أو خاصة. 

أما الدور الثاني للجمعية فهو التوعية والتثقيف، حيث تعمل الجمعية على توعية الأفراد والمؤسسات والجامعات والمدارس والقطاعات العامة والخاصة بقوانين وإجراءات وتنظيمات الرفق بالحيوان، والإجراءات السليمة. كما تركز التوعية على ضرورة تجنب الأسباب المباشرة وغير المباشرة التي قد تؤدي لحدوث إساءة للحيوانات أو ما يتعارض مع الرفق بهم.

كما تقوم الجمعية بدور الرعاية والتأهيل، ويتجسد دور الجمعية هنا في تقديم خدمات مباشرة للحيوانات والمهتمين بها، وذلك عن طريق الشراكة مستقبلاً، مع الجهات الداعمة ذات العلاقة. ومن تلك الخدمات: الخدمات الطبية المساندة، وتأمين بعض أنواع العلاج والمكملات الغذائية، وتوفير مراكز للإيواء.

المشاريع الاستراتيجية للجمعية السعودية للرفق بالحيوان

من المشاريع الاستراتيجية التي تعمل عليها الجمعية السعودية للرفق بالحيوان، وضع خطة وطنية لاستحداث مراكز لإيواء الحيوانات مع مراعاة الأهداف واستراتيجية الانتشار، ووضع برنامج لإعادة تأهيل واستئناس الحيوانات، ومن ثم عرضها للتبني، ووضع برنامج لتقديم الخدمات والرعاية البيطرية، وصنع أطراف مفقودة -في حال المقدرة- للحيوانات المحتاجة.

كما تعمل الجمعية على وضع خطة لإنقاذ الحيوانات في حالات الكوارث والطوارئ، بالتعاون مع الجهات ذا العلاقة، والمساهمة في استحداث وتطوير التنظيمات والتشريعات المتعلقة بالكائنات الحية، من استيراد وتصدير ونقل وبيع، ووضع خطط لدعم الجهات المختصة والمساهمة في ضبط المخالفات والتجاوزات من الأشخاص، سواء بائعين أو منتجين أو مسوقين، الذين يديرون مشاريع تجارية تتعلق بالحيوانات.

وتعمل الجمعية على استحداث وتطوير برنامج وطني توعوي، حول مفاهيم الرفق بالحيوان، ويقوم البرنامج بالتعاون مع وزارة التعليم من أجل تطوير المناهج، بالإضافة إلى النشاطات اللامنهجية، وبرنامج متخصص لصناع القرار، وبرنامج للمتطوعين.

ومن مشاريع الجمعية الاستراتيجية وضع برامج اتصال للتعاون مع الوزارات والجهات المعنية بالرفق بالحيوان في السعودية ومنها: وزارة البيئة والمياه والزراعة، ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ووزارة التعليم، وإمارات المناطق، والكشافة السعودية، والأمن العام، والجمارك، ووزارة الداخلية وغيرها من الوزارات والمؤسسات. إضافة إلى برنامج لربط الجمعية مع المؤسسات العالمية، التي تشترك معها في الهدف ذاته، منها: الصندوق الدولي للرفق بالحيوان IFAW، والجمعية العالمية للرفق بالحيوان HIS، والجمعية العالمية لحماية الحيوانات WSPA.