تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مؤسسة حسن عباس شربتلي لخدمة المجتمع
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مؤسسة حسن عباس شربتلي لخدمة المجتمع، هي إحدى المؤسسات الإنسانية والاجتماعية غير الربحية في المملكة العربية السعودية، تأسست عام 1422هـ/2001م، وتتخذ من محافظة جدة في منطقة مكة المكرمة مقرًّا لها، ولها مبادرات ومساهمات في تنفيذ المشاريع الإنسانية والاجتماعية والصحية والثقافية والعلمية.

أهداف مؤسسة حسن عباس شربتلي لخدمة المجتمع

تسعى مؤسسة حسن عباس شربتلي لخدمة المجتمع إلى تحقيق عدد من الأهداف الخيرية والإنسانية، التي يتحقق معها التكافل الاجتماعي بالتكامل مع المؤسسات والكيانات الأخرى العاملة في النفع العام، ومنها: المساهمة في خدمة المجتمع وتنميته، وتطوير العمل الخيري من الإعانة إلى الاستدامة، وتدريب وتطوير فريق عمل المؤسسة لتقديم الخدمات الاجتماعية المميزة، ونشر السنة النبوية.

برامج مؤسسة حسن عباس شربتلي لخدمة المجتمع

تعمل مؤسسة حسن عباس شربتلي لخدمة المجتمع على تنفيذ عدد من البرامج والمشاريع والمبادرات لخدمة الإنسان وتنمية المجتمع، وفق برامج وأهداف المؤسسة التي تسعى لتحقيق الاستدامة والتنمية المجتمعية والأعمال الخيرية، ومنها: إعمار بيوت الله، والعناية بالقرآن الكريم، ونشر العلم، ومساعدة غير المقتدرين على أداء مناسك الحج والعمرة، وبرامج خدمة المجتمع، وبرنامج تدريب وتأهيل ودعم أفراد الأسر لتحقيق الاستدامة، ورعاية الأسر المعنفة والمسنين، ودعم رجال أعمال المستقبل، ورعاية المرافق الشرعية، ودعم المؤسسات الخيرية، ودعم إنشاء المباني في مؤسسات علمية وثقافية.

الآثار المجتمعية لمؤسسة حسن عباس شربتلي لخدمة المجتمع

حققت مؤسسة حسن عباس شربتلي لخدمة المجتمع منجزات عديدة خلال مسيرتها على صعيد تعظيم الأثر المجتمعي، إذ أسهمت في إعداد مليون وجبة إفطار صائم، ودعمت أكثر من ألف متدرب، ونفذت 15 برنامجًا خيريًا وإنسانيًا، وأسهمت بإعمار 36 مسجدًا، وقدمت منحًا لنحو 40 جهة، إلى جانب تشييدها لأكثر من 25 منشأة مختلفة الأغراض.

أنشأت مكتبة رقمية عام 2006م، وبعض المكتبات الجامعية والعامة، بلغ عددها 8 مكتبات، كما عملت على طباعة الكتب والموسوعات العلمية والثقافية والدينية وتوزيعها مجانًا، بالإضافة إلى تقديم بعض المنح الدراسية للطلاب في الجامعات المعترف بها.

جوائز مؤسسة حسن عباس شربتلي لخدمة المجتمع

حصلت المؤسسة على جائزة مكة للتميز فرع التميز الثقافي عامي 1432هـ/2011م و1439هـ/2019م. وعلى الصعيد الإقليمي، كُرمت المؤسسة في البحرين بثلاث جوائز تميز في مجال المنح (مانح) من الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية للأعوام: 1436هـ/2015م، 1438هـ/2018م، 1442هـ/2021م.