تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مؤسسة الأميرة العنود الخيرية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مؤسسة الأميرة العنود الخيرية، هي مؤسسة وقفية خيرية مانحة، تنطلق أعمالها من مقرها الرئيس في العاصمة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وتغطي مختلف أنحاء المملكة.تأسست المؤسسة بناء على وصية الأميرة العنود بنت عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود، زوجة الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، في عام 1420هـ/2000م. وأوصت أن يسخر ثلث إرثها في أوجه الخير وما يخدم الإسلام والمسلمين والتي كتبتها عام 1387هـ/1967م وعمرها آنذاك 27 عامًا.

ظلت المؤسسة تعمل في مختلف أوجه العمل الخيري، وتسعى إلى الاستدامة في كل ما تقدمه، انطلاقًا من رسالتها في تمكين الشعب السعودي ورعايته بالشراكة مع القطاعين الحكومي والخاص وغير الربحي ذي التأثير في المجتمع وفق رؤية السعودية 2030.

أهداف مؤسسة الأميرة العنود الخيرية

تسعى مؤسسة الأميرة العنود الخيرية لتحقيق عدد من الأهداف الخيرية؛ ومنها: تقديم الدعم للبرامج والمشاريع الرعوية، وتعزيز ودعم مفهوم التمكين في المجتمع السعودي من خلال إنشاء المراكز المتخصصة التي تنمي مختلف شرائح المجتمع السعودي، وتعزيز الأعمال التطوعية بين أفراد الشعب السعودي، والتركيز على تبادل المعرفة والنتائج القابلة للقياس والتأثير، وبناء الشراكات الاستراتيجية وتعزيزها مع المؤسسات الأخرى التي تعمل في نفس القطاع على المستويين الوطني والدولي.

أعمال مؤسسة الأميرة العنود الخيرية

تنفذ المؤسسة عددًا من المشاريع والبرامج الخيرية، تشمل برامج التنمية الخيرية فيها: برامج الوصية، والبرامج الموسمية، والبرامج الدعوية، وبرامج تعليم القرآن الكريم، ولدى المؤسسة مراكز تمكين خيرية، تشمل مركز وارف، ومركز شدن، ومركز التدريب، ومركز العنود الحضاري، وحاضنة العنود التطوعية لدعم المبادرات.

ويشمل الهيكل الإداري للمؤسسة كيانات خدمية متعددة، منها المجلس النسائي الذي يتكون من بنات الأميرة العنود، وبنات أولادها، ومن نسلهم من الإناث ممن أكملن 18 عامًا، وعضوات أخريات تختارهن رئيسة المجلس، وترأس المجلس أكبر بناتها أو حفيداتها سنًا، وتنوب عنها التي تليها سنًا. ويبدي المجلس الرأي بالدراسات وتقديم النصح والتوصية بالمشروعات أو البرامج أو المساعدات الداخلة.

دعم أعمال مؤسسة الأميرة العنود الخيرية

من بين الكيانات الداعمة للعمل الخيري في المؤسسة؛ مؤسسة العنود للاستثمار، وهي الذراع الاستثماري لمؤسسة الأميرة العنود الخيرية، ويتمثل هدف المؤسسة الرئيس في الاستثمار الأمثل لكافة الموارد العقارية والمالية للمؤسسة، كما تسعى المؤسسة لتنمية هذه الاستثمارات ذاتيًا وعبر تحالفات محلية ودولية لتحقيق أفضل العوائد الممكنة، والتي توجه مباشرة لمؤسسة الأميرة العنود الخيرية، لدعم وتنمية مشاريعها الخيرية المتنوعة.