تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جمعية عنيزة للتنمية والخدمات الإنسانية (تأهيل)
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية عنيزة للتنمية والخدمات الإنسانية (تأهيل)، هي جمعية خيرية غير ربحية تقدم خدماتها الخيرية في نطاق محافظة عنيزة بمنطقة القصيم في المملكة العربية السعودية. تأسست عام 1420هـ/1999م لتقديم خدمات التعليم والرعاية والتأهيل والعلاج والتمكين والتدريب لمختلف فئات الإعاقة من كافة الفئات العمرية.

أهداف جمعية عنيزة للتنمية والخدمات الإنسانية

تعمل الجمعية على تحقيق عدد من الأهداف تشمل: التأهيل الاجتماعي لذوي الإعاقة للاندماج الكامل في المجتمع، وتقديم الخدمات الطبية والطبية المساندة لذوي الإعاقة، وتوعية المجتمع بمسببات الإعاقة وطرق الوقاية منها، وتعزيز الوعي لدى أسر ذوي الإعاقة باحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة، وإعداد الكوادر العاملة في مجال خدمة ذوي الإعاقة، وتنفيذ الدراسات والأبحاث المتخصصة في مجال الإعاقة.

فروع جمعية عنيزة للتنمية والخدمات الإنسانية

تقدم الجمعية خدماتها عبر مختلف فروعها، وهي: مجمع الجفالي للرعاية والتأهيل، ومدرسة قدرات النموذجية للتربية الخاصة، ومركز التميمي للتوحد، ومركز السعدي للطفولة والتدخل المبكر، ومؤسسة امتداد روضات (STEM)، ومركز الخنينية للتمكين الوظيفي والاجتماعي لذوي الإعاقة، ومركز التشخيص والعيادات الشاملة.

مشاريع جمعية عنيزة للتنمية والخدمات الإنسانية

وضعت الجمعية في عام 1441هـ/2019م  حجر الأساس لأربعة مشاريع تابعة لها ضمن مشاريع مدينة جمعية عنيزة الإنسانية، اشتملت على مركزي عثمان الخويطر للتأهيل المهني لذوي الإعاقة، الأول للذكور والثاني للإناث، ومشروع عثمان الخويطر لمتلازمة داون للذكور والإناث، ومشروع مركز الزامل للسمع والكلام لخدمة من لديهم صعوبات ومشاكل في النطق.وتسعى الجمعية من خلال هذه المشاريع لتحقيق خطة الوصول إلى أن تكون الأولى عربيًا بنهاية عام 2024م، وضمن أفضل عشر جمعيات متخصصة على مستوى العالم بنهاية عام 2028م.

ووقّعت الجمعية في عام 1443هـ/2022م اتفاقية تعاون مع الشبكة الإقليمية للمسؤولية المجتمعية، تتمثل في إطلاق برنامج مهني بعنوان "برنامج جمعية تأهيل لبناء القدرات البشرية في مجال المسؤولية المجتمعية في الوطن العربي"، يتضمن تقديم 10 برامج تدريبية بمعدل برنامج تدريبي واحد في كل شهر.

وبدأت الجمعية عام 1444هـ/2023م تنفيذ عقد شراكة مع مستشفى "آيور جرين" بمدينة كيرلا في جمهورية الهند، لدعم وتعزيز السياحة العلاجية في المملكة، وذلك عبر مجمع علي الجفالي للرعاية والتأهيل.

جوائز جمعية عنيزة للتنمية والخدمات الإنسانية

نالت جمعية عنيزة للتنمية والخدمات الإنسانية (تأهيل) عددًا من الجوائز على المستويين المحلي والخارجي، ومنها: جائزة الأميرة صيتة للتميز في العمل الاجتماعي - المركز الأول 1437هـ/ 2016م، وجائزة الملك خالد للتميز للمنظمات غير الربحية - المركز الأول 1434هـ/ 2013م، وجائزة الأمير فيصل بن بندر للسعودة وتوطين الوظائف 1434هـ/2013م.