تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جمعية الحوسبة السحابية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جمعية الحوسبةالسحابية، هي جمعية أهلية غير ربحية، تعمل على تمكين الحوسبة السحابية في المملكة العربية السعودية كإحدى أهم التقنيات الناشئة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، تأسست عام 1441هـ/2019م، يقع مقرها في مدينة الرياض، وتشمل خدماتها جميع مناطق السعودية.

أهداف جمعية الحوسبة السحابية

تهدف جمعية حوسبة السحابية إلى دعم الأبحاث والدراسات الخاصة بتقنية الحوسبة السحابية، وبناء كوادر وطنية مؤهلة ومخصصة، إلى جانب المساهمة في التوعية الثقافية والمعرفية، والعمل على دعم المحتوى العربي بتقنية الحوسبة السحابية.

برامج وخدمات جمعية الحوسبة السحابية

تنفذ جمعية الحوسبة السحابية عددًا من البرامج لتحقيق أهدافها الخاصة بتقنية الحوسبة السحابية منها، برنامج "المعلم السحابي" الذي أقيم بالتزامن مع اليوم العالمي للتعليم، وذلك خلال الفترة 2-4 رجب 1444هـ/ 24-26 يناير 2023 بالشراكة والتعاون مع جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، وذلك بهدف إثراء المعرفة والالتزام بالمسؤولية الاجتماعية، حيث تم خلال البرنامج تقديم ثلاث ورش تقنية حضرها نحو 3000 مستفيد من معلمين ومشرفين تربويين من مختلف مناطق السعودية.

كما تقدم الجمعية برنامج "لقاءات"، مثل لقاء الرقابة الرقمية للأطفال، بهدف توعية الأطفال وأولياء أمورهم في مجال الحماية من مخاطر الإنترنت ومخاطر التنمر الإلكتروني، وتعريفهم بمفهوم الرقابة الرقمية وأبرز التوصيات لحمايتهم من التهديدات السيبرانية والمبادرات التي وضعتها السعودية لدعم الرقابة الرقمية للأطفال.

توفر الجمعية سلسلة من الخدمات منها: تقديم الاستشارات المتخصصة، والدورات التدريبية وورش العمل، والمحاضرات المتخصصة والأبحاث والدراسات الحديثة بتقنية الحوسبة السحابية، إضافة إلى الملتقيات العلمية والتعريفية.

مبادرات جمعية الحوسبة السحابية

تقدم جمعية الحوسبة السحابية ثلاث مبادرات متخصصة هي، مبادرة "مؤتمر الحوسبة السحابية"، ومبادرة "مدونة عالم السحاب" وهي المدونة الأولى العربية والمتخصصة في الحوسبة السحابية، إضافة إلى مبادرة "بودكاست كلاودكاست" الخاص بتقديم محتوى متخصص في الحوسبةوعالمها وتقنياتها. .