تم نسخ الرابط بنجاح

شركة ذيب لتأجير السيارات

saudipedia Logo
شركة ذيب لتأجير السيارات
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة ذيب لتأجير السيارات، هي إحدى شركات نشاط تأجير السيارات في المملكة العربية السعودية، تحمل في السوق المالية السعودية "تداول السعودية" اسم: ذيب، ورقم (4261)، مدرجة في السوق الرئيسية تحت قطاع النقل،  وهي شركة مساهمة سعودية تأسست بموجب القرار الوزاري رقم 305/ق وتاريخ 1431هـ/2010م، ومقيدة بالسجل التجاري رقم 1010150661 عام 1419هـ/1998م  بمدينة الرياض، ويبلغ رأسمال الشركة  430 مليون ريـال، مقسم إلى 43 مليون سهم عادي بقيمة اسمية مدفوعة بالكامل قدرها عشرة ريالات للسهم الواحد.

وفي عام 1442هـ/2021م تم طرح أسهم الشركة للتداول في "تداول " السعودية بعد إعلان السوق المالية السعودية "تداول" عن إتمام عملية بناء سجل الأوامر لشريحة المؤسسات المكتتبة في أسهم شركة ذيب لتأجير السيارات بنجاح، وتحديد سعر الطرح النهائي بـ(40) ريالًا للسهم الواحد.

ويعود تأسيس الشركة إلى عام 1991م، عندما بدأت انطلاقتها بأول فرع لها في حي الملز وسط مدينة الرياض، بأسطول لا يتجاوز 50 سيارة.

وتعتبر حاليا إحدى شركات تأجير السيارات الكبيرة في السعودية بـ 52 فرعًا في جميع المناطق الرئيسة (الوسطى، والغربية، والشرقية، والشمالية، والجنوبية) منها 15 في المطارات يعمل فيها أكثر من 1300 موظف بأسطول سيارات تجاوز 23 ألف سيارة، وتغطي الشركة بفروعها المطارات الدولية، والإقليمية، والمحلية في السعودية بالمدن الرئيسة.

وتتألف الأنشطة الأساسية للشركة من عدة قطاعات أعمال هي: التأجير قصير الأجل والخدمات الأخرى ذات الصلة، والتأجير طويل الأجل والخدمات الأخرى ذات الصلة، بالإضافة إلى توفير حلول مخصصة للعملاء على المدى الطويل، وبيع المركبات المستعملة.  

وتوفر الشركة  أنظمة التتبع والتبريد والعديد من الإضافات والملحقات، والنوع المناسب من التأمين للعملاء، وخدمات الصيانة والمساعدة على الطريق في حالات التعطل أو الحوادث.