تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو)
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية، يطلق عليها اختصارًا "سدافكو"، هي شركة ألبان ومواد غذائية طويلة الأمد،  يقع مركز الشركة في المملكة العربية السعودية وتمتد فروعها في الشرق الأوسط.

وتستحوذ العلامة التجارية "السعودية"، وهي إحدى العلامات التجارية التابعة لشركة (سدافكو)، على أكثر من نصف سوق الحليب طويل الأجل، وما يقارب من ثلث إجمالي الحليب، في سوق المملكة. وتحتوي سلة منتجاتها على منتجات الألبان، والآيس كريم، ومعجون الطماطم، والأغذية الخفيفة، والمشروبات بالإضافة لأغذية أخرى. 

تاريخ الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو)

تأسست الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو) في عام 1396هـ / 1976م، وبدأت الشركة بالإنتاج في عام 1397هـ/ 1977م، وفي عام 1410هـ/ 1990م، اندمجت ثلاث شركات ألبان في شركة واحدة لتشكّل رسميًا شركة "سدافكو".

وتحوّلت الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو)، في عام 2005م، من شركة خاصة إلى شركة عامّة مدرجة في السوق المالية السعودية (تداول)، بعد اكتتاب عامّ أولي أقيم في العام نفسه، برأس مال 325 مليون ريال. 

وفي عام 1437هـ/ 2016م، نفذت الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو)، مشروعاً لتزويد مركزها الإقليمي في الرياض بالطاقة الشمسية، وكانت من أوائل الشركات في تبني مشاريع الطاقة الشمسية. وفي عام 1439هـ/ 2018م، استحوذت الشركة على "مليكوما" البولندية للألبان، بحصة أولية تبلغ 76% من "مليكوما أس بي زد. أو.أو" وشركتها التابعة "فوديكسو أس بي زد. أو.أو" (مجموعة مليكوما)، وبلغت قيمة الاستحواذ 120 مليون ريال .

وفي عام 1441هـ/ 2020م، افتتحت الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو)، أكبر مصنع آيس كريم في الشرق الأوسط. 

منتجات الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو)

تقدم الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو)، منتجات عدة، منها: الحليب، آيس كريم، الطماطم، سناكس (كرسبي) والجبن وبدائل الألبان.

وأضافت الشركة منتجات جديدة تمثلت في: القشطة، الجبن، الزبدة، الحليب المجفف، الكاتشب، حليب الأطفال المدعم للنمو، ومنتجات البطاطس المقلية المجمدة.

أرقام الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو)

تملك الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو)، 3 مصانع، و23 مستودعًا، و940 شاحنة، ويعمل فيها 3,034 موظفًا، من 49 جنسية.