تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
كرسي عبدالعزيز الداعج لتنمية المجتمع المحلي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

كرسي عبدالعزيز الداعج لتنمية المجتمع المحلي، هو كرسي علمي بحثي، تابع لمعهد الأمير عبدالرحمن بن ناصر للبحوث والخدمات الاستشارية في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، بمحافظة الخرج في منطقة الرياض، أنشأه  الشيخ عبدالعزيز بن عبدالرحمن الداعج عام 1434هـ/2013م.

أهداف كرسي عبدالعزيز الداعج لتنمية المجتمع المحلي

يهدف كرسي عبدالعزيز الداعج لتنمية المجتمع المحلي، إلى إثراء المعرفة النظرية والعلمية، وتعزيز جهود جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز في دعم التنمية الوطنية، وإرساء مجتمع المعرفة، وتأسيس شراكة استراتيجية محلية وعالمية، والوصول إلى الريادة والتميز المحلي والعالمي، واستشراف قضايا المجتمع والإبداع في طرح حلولها.

كما يهدف إلى تعزيز ثقافة المجتمع المحلي نحو العمل الحر وزيادة الإنتاجية، ودعم الدراسات الاجتماعية حول إيجاد فرص عمل مبتكرة لأسر المجتمع المحلي والعمل عن بُعد، وإبراز دور الأفراد والمؤسسات المساهمة في تنمية المجتمع المحلي، وتعزيز دور المرأة السعودية في تنمية المجتمع المحلي.

أبحاث ممولة من كرسي عبدالعزيز الداعج لتنمية المجتمع المحلي

من الأبحاث التي مولها كرسي عبدالعزيز الداعج لتنمية المجتمع المحلي، بحث "العمل عن بعد كتوجيه حديث لتعزيز دور المرأة وذوي الاحتياجات الخاصة في تنمية المجتمع"، و"تنمية المجتمع المحلي بمحافظة الخرج"، و"تعزيز دور الجامعات في نشر ثقافة العمل عن بعد"، و"المشروعات الصغرى والصغيرة في محافظات جنوب الرياض.. الواقع.. وآفاق تطويرها".

ومن المشروعات البحثية المقترحة في مجال عمل الكرسي، دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في تنمية المجتمع المحلي، ومساهمة المرأة السعودية في تنمية المجتمع المحلي؛ اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً، والاتجاهات الحديثة في مجال خدمة وتنمية المجتمع: الصحية، والموارد البشرية، والاجتماعية.

آليات عمل كرسي عبدالعزيز الداعج لتنمية المجتمع المحلي

اعتمد كرسي عبدالعزيز الداعج لتنمية المجتمع المحلي، مجموعة آليات عمل لتحقيق أهدافه من أبرزها: دعم المعرفة العلمية المتخصصة من خلال معالجة القضايا والمشكلات المجتمعية التي تواجهها المجتمعات الحاضنة للجامعة، وإعداد الدراسات والبحوث النظرية والتطبيقية في مجال تنمية المجتمع المحلّي، وتنظيم الفعاليات والبرامج العلمية، مثل: المؤتمرات، والمنتديات، والندوات، وورش العمل، والحلقات النقاشية المرتبطة بقضايا ومشاكل تنمية المجتمع المحلّي، وإعداد وتنفيذ برامج ودورات تدريبية متخصصة في مجال تنمية المجتمع، واستقطاب طلاب دراسات عليا متميزين محلياً وإقليمياً من داخل المملكة وخارجها، وتقديم المنح الدراسية لهم؛ بما يعزز فرص تنمية المجتمع المحلّي، وتقديم الخدمات الاستشارية المتخصصة في مجال تنمية المجتمع، مثل دراسات الجدوى وتقييم المشروعات الاقتصادية.

مجالات عمل كرسي عبدالعزيز الداعج لتنمية المجتمع المحلي

تشمل مجالات عمل كرسي عبدالعزيز الداعج لتنمية المجتمع المحلي، المجال التقني والهندسي، والمجال المجتمعي، والمجال الصحي، والمجال الاقتصادي، والمجال التربوي، ومجال الموارد البشرية.

شروط التمويل في عمل كرسي عبدالعزيز الداعج لتنمية المجتمع المحلي

حدد كرسي عبدالعزيز الداعج لتنمية المجتمع المحلي، شروطاً لتمويل البحوث وفق برنامج البحوث والدراسات وتشمل: وضع آلية محددة للاستفادة من نتائج هذه البحوث والدراسات، وأن يكون للبحث أهمية تطبيقية ومردود على أفراد المجتمع السعودي عموماً، ومحافظة الخرج خصوصاً، وأن يكون لهذه البحوث علاقة وثيقة ومباشرة بمشاكل تنمية المجتمع، والنشر في أوعية علمية محكمة، وأن يتبع البحث المنهج العلمي المتعارف عليه عند القيام بعملية الإعداد والتجهيز.