تم نسخ الرابط بنجاح

فيلم المسافة صفر

saudipedia Logo
فيلم المسافة صفر
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

فيلم المسافة صفر، هو فيلم سينمائي سعودي، أنتج عام 1439هـ/2018م، يُصنف فيلمًا دراميًّا واقعيًّا من أفلام الجريمة والغموض، حاز الفيلم جائزة أفضل فِيلم روائي طويل في مهرجان أفلام السعودية 1440هـ/2019م، وجائزة أفضل إنجاز سينمائي في مهرجان الإسكندرية السينمائي للعام نفسه.

قصة فيلم المسافة صفر

تدور أحداث فيلم المسافة صفر في عام 2004م، عن الشاب "ماجد"، وهو مصوِّر فوتوغرافي وصاحب استوديو تصوير في وسط العاصمة الرياض، ورفيقه "لامي"، الذي أُودع السجن بتهمة الدخول في قضية إرهابية.

وبعد هروب ماجد من ماضيه المضطرب، يجد نفسه وسط وقائع غريبة، عندما يعثر فجأة على علبة دواء لعلاج اضطرابات الذاكرة تحمل اسمه، لكنه لا يعرفها ولم يسبق له أن رآها، كما يجد صورة لجثة على أرض شقته، وآثارًا باقية على أرضيتها، ومسدسًا برصاصة مفقودة في سيارته، وغير ذلك من مفارقات وأمور غير متوقعة، تؤكد إصابته بالزهايمر، يحاول حينها بمعاونة خطيبته "أبرار" إبعاد فكرة المرض، ومن ثم الشبهة الجنائية التي حاصرته بها القرائن والأدلة من كل جانب.

حول فيلم المسافة صفر

أنتج الفيلم بدعم من مركز إثراء، واعتمد تصوير الفيلم على الإيقاع البطيء في سرد الأحداث، سواء في حركة الكاميرا أو طول اللقطات، وحركة الممثلين وحواراتهم، وكذلك في المؤثرات البصرية والصوتية والضوئية، مع تجنّب الإيقاع المتسارع والأداء المشحون بالحركة السريعة والانفعالات العاطفية الحادة. 

اعتمد الفيلم على تقنية الاسترجاع الزمني، حيث تنطلق الأحداث من النهاية إلى نقطة البداية التي تشكّلت منها، وهذا الاسترجاع لا يتم بتسلسل منطقي منتظم، بل تتداخل فيه الأحداث لتخلق عنصر جذب وتشويق للمشاهد.

حرِص الفيلم على محاكاة الفترة الزمنية التي تدور فيها الأحداث عام 2004م، فتذهب الكاميرا إلى الأماكن الحقيقية التي برزت في تلك الفترة، في البيوت، والشوارع، والسيارات، ومدرسة البنات، وقسم الشرطة، وغيرها، كما كانت آنذاك.

الاختبارات ذات الصلة