تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مجلة قوافل
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مجلة قوافل، هي مجلة أدبية فصلية تصدر عن نادي الرياض الأدبي، تختص بالمجال النقدي والثقافي في المملكة العربية السعودية، صدر عددها الأول في شوال 1413هـ/مارس 1993م، وكان يشرف عليها رئيس النادي آنذاك عبدالله إدريس.

أشرف على إصدار مجلة قوافل لاحقًا عدد من الأدباء، منهم: محمد الربيع، وسعد البازعي، وعبدالله الوشمي، وانتظم على شغل مناصب هيئة تحريرها عدد من الأدباء والأكاديميين.

موضوعات مجلة قوافل

مثّلت مجلة قوافل رافدًا من روافد الحركة الأدبية في السعودية، إذ سعت إلى إبراز أدب الجزيرة العربية وثقافتها، وأدبها المُعاصر، وخُصصت أعداد من المجلة لمعالجة العديد من القضايا الأدبية الحديثة في الأدب السعودي، مثل: الخطاب النقدي في المملكة، والرواية المحلية، وتداخل الأجناس الأدبية، والسيرة الذاتية في الأدب السعودي.

الأعداد الخاصة لمجلة قوافل

أصدرت مجلة قوافل على طول مسيرتها أعدادًا خاصة، منها: الخطاب النقدي في المملكة ضمن العدد الثاني عام 1414هـ/1993م، والمرأة والكتابة في العددين الثالث والرابع 1415هـ/1994م، وتداخل الأجناس الأدبية في العدد التاسع 1418هـ/1997م، والسيرة الذاتية في الأدب السعودي في العدد الحادي عشر 1419هـ/1998م، والقصيدة القصيرة في العدد 30 عام 1434هـ/2013م، والأدب في وسائل التواصل الحديثة في العدد 31 عام 1436هـ/2015م.

المشاركات العربية في مجلة قوافل

على الرغم من أن الهدف الأكبر من إصدار مجلة قوافل هو التعريف بأدب الجزيرة العربية ودراسته، لم يحل ذلك دون مشاركة أقلام عربية فيها من خارج المملكة، وأن تطرح قضايا، وتنشر دراسات خارج إطار أدب الجزيرة العربية.

ويمكن اعتبار مجلة قوافل من المجلات الأدبية التي أسهمت بدورٍ فاعل في رعاية الأدب السعودي من خلال عنايتها بنشر النتاج الشعري والقصصي، والدراسات النقدية المتخصصة.