تم نسخ الرابط بنجاح

كتاب ابتسامات الأيام في انتصارات الإمام

saudipedia Logo
كتاب ابتسامات الأيام في انتصارات الإمام
مقالة
مدة القراءة دقيقة

كتاب ابتسامات الأيام في انتصارات الإمام، من أوائل المطبوعات السعودية، كتبه محمد بن عبدالله البليهد، (1300- 1377هـ/1883 - 1957م)، وهو ديوان شعرٍ تضمّن قصائد باللغة العربية الفُصحى، وأخرى بالشعر النبطي، قيلت في مناسبات مختلفة.

طُبع الكتاب في القاهرة، بمطبعة السنة المحمدية، عام 1370هـ/1951م ويضم الكتاب مجلدًا واحدًا في 363 صفحة. ويحمل الديوان إهداء للأمير عبدالله الفيصل آل سعود وكيل نائب ملك المملكة العربية السعودية. وهو من محتويات مكتبة الشيخ عبدالله بن إدريس.

عناصر كتاب ابتسامات الأيام في انتصارات الإمام

 تضمن الديوان ثلاثة فصول، الأول: قصائد نظمت في الملك عبدالعزيز، والثاني في ولي عهده الأمير سعود، والثالث: في نائب الملك الأمير فيصل، ووكيله الأمير عبدالله الفيصل، وختم الديوان بقصائد متنوعة في الرثاء، وأخرى في مواضيع متفرقة، وأخيرة في نماذج من الشعر النبطي.

سيرة عبدالله بن بليهد

ولد في "ذات غسل" من قرى الوشم بنجد، وتعلم بها القراءة والكتابة، وقرأ العديد من كتب الأدب، التي تتبع خلالها أخبار القبائل المُعاصرة والماضية.

وتنقل في بوادي شبه الجزيرة غازيًا، وتاجرًا، وجابيًا، ودليلاً، فاستفاد خبرة بمنازلها وأوديتها وسهولها وجبالها ومناهلها.

وفي السياق الأدبي، اجتهد ابن بليهد في تصنيف كتاب "صحيح الأخبار عما في بلاد العرب من الآثار" في خمسة أجزاء، وأخرج طبعة جديدة من كتاب "صفة جزيرة العرب" للهمداني، ذيلها بتعليقات وفهارس.