تم نسخ الرابط بنجاح

حلبة كورنيش جدة

saudipedia Logo
حلبة كورنيش جدة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

حلبة كورنيش جدة، هي حلبة سباق سيارات مؤقتة، على كورنيش محافظة جدة على ساحل البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية، يبلغ طولها 6,174م، وتُعدُّ أطول حلبة شوارع في سباقات فورمولا 1 بالعالم، صممها الألماني "هيرمان تيلك" من شركة "تيلكه"، بالشراكة مع شركة فورمولا 1 لرياضة السيارات، حصلت الحلبة على الدرجة (أ) بمواصفات الاتحاد الدولي للسيارات.

شهدت الحلبة أولى المنافسات عام 2021م، إذ تنافس المتسابقون في سباق جائزة السعودية الكبرى stc للفورمولا 1، في نسخته الأولى، وتبع ذلك انطلاق النسخة الثانية من السباق عام 2022م، والنسخة الثالثة عام 2023م.

بناء حلبة كورنيش جدة

استغرق إنجاز حلبة كورنيش جدة ثمانية أشهر،وتُعدُّ أسرع حلبة سباق بُنيت في تاريخ سباقات الفورمولا 1، شاركت في تشييدها 50 شركة مقاولات محلية وعالمية، مع تطبيق أفضل شروط الصحة والسلامة وأكثرها صرامة، إذ انتهت عملية البناء دون تسجيل أي إصابات عمل خطرة.

تضم الحلبة 27 منعطفًا، 16 منها على الجهة اليسرى، و11 منعطفًا على الجهة اليمنى، سجلت بها رقمًا قياسيًّا في عدد المنعطفات، تمكن المتسابقون من الوصول في بعضها إلى سرعة 252 كلم في الساعة.

فحص حلبة كورنيش جدة

فحص مفوض السلامة ومدير سباقات العالم فورمولا 1، حلبة كورنيش جدة قبل بدء السباق، وشمل الفحص وضع تقييم لجودة مسار السباق وما يحيط به، إضافةً إلى معايير الاتحاد الدولي للسيارات، ومُنحت الحلبة درجة (أ) لأفضل وأجود الحلبات العالمية، كما حازت درجة (أ) الملائمة لمعايير الاتحاد الدولي للسيارات.  

التقنية في حلبة كورنيش جدة

اعتمدت حلبة كورنيش جدة على الطاقة الشمسية في تشغيل 86 لافتة، أدت إلى توفير 82.7% من إجمالي الاستهلاك الكهربائي فيها، مع استعمال مصابيح LED، واستخدام تقنيات التقليل من معدلات الري، مما أسهم في خفض معدل التلوث، وتقليل درجة الحرارة.

كما اعتمدت الحلبة على تقنيات متقدمة، منها: تخصيص 500 من الترددات لتشغيل التطبيقات التي تحتاجها الأجهزة المستخدمة في السباقات، إضافةً إلى تقديم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية فريقًا للدعم الفني، لمراقبة الترددات، ومنع أي تداخلات تؤثر على خدمات السباق، مما أسهم في معالجة الآثار التي كانت تحدث في هذا النوع من السباقات على خدمات الاتصالات، إلى جانب نقل السباق عن طريق أحدث كاميرات البث المباشر.