تم نسخ الرابط بنجاح

متحف المحنطات البحرية بجامعة الملك عبدالعزيز

saudipedia Logo
متحف المحنطات البحرية بجامعة الملك عبدالعزيز
مقالة
مدة القراءة دقيقة

متحف المحنطات البحرية بجامعة الملك عبدالعزيز، هو متحف بحري يتبع فرع كلية علوم البحار في شرم أبحر بجامعة الملك عبدالعزيز، ويضم المتحف عدداً كبيراً من العينات المحنطة لكائنات من البحر الأحمر والخليج العربي،  تستخدم بصفتها عينات مرجعية للتصنيف لأغراض البحث العلمي وتعليم الطلاب وتدريبهم. ويرتاد هذا المتحف -الذي يعد الوحيد من نوعه على نطاق المملكة- الزوار من داخل مدينة جدة وخارجها من طلاب المدارس وغيرهم.

مرافق كلية علوم البحار

يقع المبنى الرئيس لكلية علوم البحار بالحرم الجامعي في مدينة جدة بمنطقة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، وهناك فرع للكلية في شرم أبحر وبه وحدات ومنشآت مساندة لعمل الأقسام وهي: مكتبة الكلية، متحف المحنطات البحرية،  مزرعة للأسماك للأغراض الدراسية  والأبحاث وتدريب الطلاب في مجال استزراع الكائنات البحرية، القوارب البحرية المجهزة لجمع العينات للأغراض الدراسية وللأبحاث وللتدريب الحقلي للطلاب.

خصائص متحف المحنطات البحرية بجامعة الملك عبد العزيز

متحف المحنطات البحرية جزء من متاحف جامعة الملك عبدالعزيز برؤيتها في بناء متحف ثقافي تعليمي تاريخي يشتمل على أحدث أساليب العرض التقنية لعرض تراث المملكة العربية السعودية وتاريخ جامعة الملك عبدالعزيز، مجسدًا إنجازات الماضي، رابطًا الأجيال بتراثها، ومستلهمًا واقع السعودية الحضاري والريادي.