تم نسخ الرابط بنجاح

كتاب الأجوبة الحميدة عن الأسئلة المفيدة

saudipedia Logo
كتاب الأجوبة الحميدة عن الأسئلة المفيدة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

كتاب الأجوبة الحميدة عن الأسئلة المفيدة، هو رسالة ألّفها محمد بن عبدالعزيز المانع، تُجيب عن أسئلة العقيدة التي طرحها عبدالرحمن بن حسن في مؤلفاته، وتوضح الرسالة أنواع التوحيد ومعنى كلمة الإخلاص وتعريف العبادة وغيرها.

طباعة كتاب الأجوبة الحميدة عن الأسئلة المفيدة

طُبِعت الرسالة عام 1337هـ/1919م في المطبعة السورتية في مدينة بمباي، على نفقة إبراهيم الباكر المستقر في قطر. تقع الرسالة في عشر صفحات من القِطع الصغير. وطُبِعت معها لنفس المؤلف رسالة أخرى عنوانها "إقامة الدليل والبرهان على تحرير أخذ الأجرة على تلاوة القرآن". ونصّت صفحة العنوان على أن الكتاب وقف لله تعالى.

مؤلف كتاب الأجوبة الحميدة عن الأسئلة المفيدة

ألف الكتاب محمد عبدالعزيز المانع (1300ه-1385ه)، ولد في مدينة عنيزة وتلقّى فيها تعليمه، ثم ارتحل إلى بغداد ودمشق للتزود بالعلم. كان بارعًا في العلوم العربية والحفظ، وفقيهًا عارفًا بخلاف العلماء. شغل منصب رئيس نادي البحرين لتحرير الرد على المبشرين النصارى. ثم تولّى التدريس والخطابة والقضاء لمدة 23 عامًا في قطر. عينه الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رئيسا لثلاث هيئات في وقت واحد، هي هيئة تمييز الأحكام الشرعية، وهيئة الأمر بالمعروف، وهيئة الوعظ والإرشاد، وذلك بعد أن طلبه للتدريس بالمدارس الحكومية والمسجد الحرام. وفي عام 1365هـ/1946م عُيّن مديرًا للمعارف في السعودية. عَمِل بعد ذلك مستشارًا للحكومة القطرية، وبقي في قطر حتى وفاته.