تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مقالة
مدة القراءة دقيقة

ملتقى المنشآت الصغيرة والمتوسطة، هو ملتقى مُخصص للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، أقيم في 3 جمادى الأولى 1444هـ/27 نوفمبر 2022م، بالشراكة بين الغرفة التجارية في المنطقة الشرقية، والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت)، وعقد في مقر غرفة الشرقية بالدمام.

وأقيم معرض مصاحب لملتقى المنشآت الصغيرة والمتوسطة، شاركت فيه 23 مؤسسة مالية وحكومية ومتخصصة في دعم المنشآت الناشئة. وحضر الملتقى مسؤولون من قطاع الأعمال ومسؤولون حكوميون ورواد الأعمال.

أهداف ملتقى المنشآت الصغيرة والمتوسطة

هدف ملتقى المنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى نشر الوعي الإبداعي لدى قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية عموما، وفي المنطقة الشرقية خصوصا، إضافة إلى الاستفادة من التجارب العالمية المميزة والرائدة في مجال المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وعمل الملتقى على التعرف على أهم العوائق التي تواجه قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة للخروج بإبداعاتهم إلى حيز التنفيذ، وكذلك التعرف على أفضل القطاعات الاقتصادية التي يمكن الاستثمار فيها من قبل المنشآت الصغيرة والمتوسطة ودعمها، وكذلك تفعيل دور الجهات التمويلية والداعمة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز روح التنافسية لدى المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والتوعية بالأمور القانونية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وأبرز الملتقى دور غرفة الشرقية على صعيد المنطقة، لتكون ضمن أفضل الجهات الراعية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، والتعرف على أفضل القطاعات الاقتصادية التي يمكن الاستثمار فيها من قبل المنشآت الصغيرة والمتوسطة ودعمها، وطرح مفهوم الشراكات والتحالفات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة كخيار استراتيجي، وتطوير مهارات ملاك المنشآت الصغيرة والمتوسطة الإدارية والفنية.

محاور ملتقى المنشآت الصغيرة والمتوسطة

ناقش ملتقى المنشآت الصغيرة والمتوسطة عدة محاور وقضايا، منها تمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة في ظل رؤية السعودية 2030، وتنوع مصادر التمويل والاستثمار، ومستقبل قطاع التقنية المالية في دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، واختبار الأفكار في ريادة الأعمال، وطرق تأهيل المنشآت للحصول على تمويل من المصارف التجارية.