تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مجموعة فتيحي القابضة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مجموعة فتيحي القابضة، هي شركة مساهمة سعودية، تأسست في عام 1412هـ/1992م، ويبلغ رأس مالها 275 مليون ريال، بحسب بيانات الشركة في أغسطس 2023، ويقع مقرها الرئيس في مدينة جدة. يتركز نشاطها في صناعة وتجارة الكماليات المرادفة للمجوهرات والأدوات المنزلية، والاستثمار في المجال الطبي والصناعي والتجزئة، وهي مدرجة في السوق المالية السعودية "تداول" منذ عام 1421هـ/2000م،  ضمن السوق الرئيسة برمز تداول 4180.

النشاط  التجاري لمجموعة فتيحي القابضة

تشتمل الأنشطة الرئيسية لمجموعة فتيحي القابضة على إدارة الشركات التابعة لها، أو المشاركة في إدارة الشركات الأخرى التي تسهم فيها، وتوفير الدعم اللازم لها، واستثمار أموالها في الأسهم وغيرها من الأوراق المالية، وامتلاك العقارات والمنقولات اللازمة لمباشرة نشاطها، وتتمثل الأنشطة الرئيسة للمجموعة في قطاعين رئيسين هما قطاع الاستثمار وقطاع التجزئة.

ويتركز نشاط قطاع الاستثمار في الاستثمار بقطاع الرعاية الصحية متمثلا بالاستثمار في شركة المركز الطبي الدولي، والقطاع الصناعي متمثلاً بالاستثمار في شركة النساجون الشرقيون، بينما يعمل قطاع التجزئة عبر شركة فتيحي للتجزئة، وتعمل كذلك في نشاط تجارة منتجات الرفاهية كالذهب والمجوهرات والساعات والتحف والهدايا وأطقم الصيني والكريستال والمطليات بالفضة والإكسسوارات والشوكولاته ومفارش السرر.

المركز الطبي الدولي

تسهم مجموعة فتيحي القابضة المركز الطبي الدولي الذي افتتح عام 1427هـ/2006م بنسبة 19.34%، وفي عام 1423هـ/2011م، كان المركز أول منشأة في السعودية تنضم إلى ميثاق الأمم المتحدة لشؤون الممارسات الإدارية المسؤولة، ولإصداره تقريره الأول عن المسؤولية الاجتماعية، والمصنف من هيئة مبادرة التقرير العالمية (GRI) التابعة للأمم المتحدة بدرجة (أ).وأصبح المركز الطبي الدولي المنشأة الصحية الأولى في السعودية والعالم، التي تحصل على هذا التصنيف، وبهذا تم اختياره لجائزة الملك خالد للتنافسية المسؤولة، ضمن مؤشر التنافسية السعودي للعام نفسه.

شركة توطين السعودية للصيانة والتشغيل في مجموعة فتيحي

في إطار إعادة هيكلة أنشطة مجموعة فتيحي القابضة، أسست المجموعة شركة توطين السعودية للصيانة والتشغيل “ذات مسؤولية محدودة”، بحصة 100 % بطريقة غير مباشرة، للعمل في مجال تقديم خدمات الصيانة العامة، وصيانة المكيفات، والحاسبات، والنظافة، والتشغيل للمصانع والشركات، والمباني والمحلات، وصيانة الآلات والمعدات، والمركبات والأجهزة، ولم تمارس أنشطتها بعد.