تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المركز السعودي للفنون التشكيلية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المركز السعودي للفنون التشكيلية، هو مركز تشكيلي تأسس في عام 1408هـ/1985م، يدعم الفنون التشكيلية عن طريق إقامة معارض ودورات تدريبية للصغار والكبار، ويقدم شهادات معتمدة من وزارة الثقافة، يقع مقره الرئيس في مدينة جدة.

أقسام المركز السعودي للفنون التشكيلية

يضم المركز قسمًا خاصًّا للسيدات والأطفال، وورشة تعتني بالأطفال وتعلمهم الرسم. ويقع قسم الرجال في صالة العرض الخاصة بهم، وتصل مساحة الصالة إلى 1000م2، تعرض أكثر من 200 عمل فني وهي مخصصة للمهرجانات والمعارض التشكيلية، ويدرس فيها الطلاب الدورات الخاصة بالفنون التشكيلية والخط العربي والمهارات.

منهج تدريس المركز السعودي للفنون التشكيلية

يعتمد منهج التدريس في المركز السعودي للفنون التشكيلية على تعليم الفن التشكيلي من بداية الإمساك بالقلم الرصاص بطريقة صحيحة حتى وضع اللمسات الأخيرة للعمل الفني، حيث يُدرس الطلبة كيفية الرسم بالقلم الرصاص وبدايات الرسم ودراسة المنظور والتكبير والتصغير ومدارس الفن والظل والنور وطريقة استعمال الألوان الزيتية والتعامل معها وخلطها، كما يقدم المركز دراسات نظرية عن تاريخ الفن ورواده في عصر النهضة، وعن الفن الإسلامي والفن السعودي ورواده ومشاركتهم.

ويقدم المنهج على أربعة مستويات، حيث يقدم الملتحق بالدورة في المستوى الأول أربع لوحات تصور الطبيعة الصامتة والتراث والزهور مع منظر طبيعي، ويُراعى في اللوحات تطبيق دراسة المنظور، وفي نهاية المستوى يقدم الملتحق لوحة حرة تُظهر مدى الاستفادة من الدورة مع اختبار نظري.

وفي المستوى الثاني، يُعطى للملتحق صورة عن الفنون الإسلامية والخطوط العربية ويدرس في المستويين الثالث والرابع المدارس التشكيلية المختلفة مثل التأثيرية والسريالية والتجريدية والتكعيبية، ليُكمل بذلك دراسة المنهج، وتوزع على الملتحقين صور للمعارض التي أقامها المركز مع شرح لبعض اللوحات، كما يمنحون شهادات معتمدة من وزارة الثقافة.

دورات المركز السعودي للفنون التشكيلية

 تُنظم في المركز الدورات بشكل دوري خلال السنة للأطفال والكبار، كما تُقام خلال العطلة الصيفية دورات للطلاب والطالبات في مختلف المراحل العمرية، وتشمل الدورات: دورات الفنون التشكيلية والتصوير الزيتي بالنسبة للكبار والمائي والرسم على الزجاج والنحاس والقماش للأطفال، والسيراميك والخزف والديكوباج على القماش والديكوباج البارز والريم بالفحم والباستيل، بالإضافة إلى دورات الخط العربي وغيرها.

ويقدم المركز إضافة لدورات الفنون التشكيلية، دورات في الخط العربي بأنواعه موزعة على أربعة مستويات، يدرس فيها طريقة الإمساك بالقلم المخصص للخط العربي والخيزران والأحبار لأنواع الخطوط العربية القديمة، مثل: الديواني والرقعة والنسخ والثلث والكوفي وغيرها، تؤهل الملتحقين بالدورات لأن يكونوا  خطاطين متمكنين بعد التخرج ويقدم لهم المركز السعودي للفنون التشكيلية شهادات في نهاية الدورات.

وتقام في المركز دورات في مجال الإيتان والحرير والطباعة على الأقمشة والفلين المضغوط والديكوباج ودورات الفحم والباستيل وتغليف الهدايا وتنسيق الزهور وتصنيع الإكسسوارات الخفيفة.