تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جمعية الميقات الخيرية بالسيل الكبير
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جمعية الميقات الخيرية بالسيل الكبير، هي مؤسسة أهلية غير ربحية، تُعنى بمساعدة المحتاجين وتقديم الخدمات الاجتماعية، تقع بمركز السيل الكبير بمحافظة الطائف التابعة لمنطقة مكة المكرمة غربي المملكة العربية السعودية، تأسست في 1428هـ/2007م وتشمل خدماتها السيل الكبير و7 قرى مجاورة.

أهداف جمعية الميقات الخيرية بالسيل الكبير

تهدف جمعية الميقات الخيرية إلى تقديم المساعدات والإعانات للمحتاجين والأيتام والأرامل والمطلقات، والمشاركة في تنمية المجتمع، وتعزيز المسؤولية الاجتماعية للإسهام في تحقيق التنمية المستدامة.

مشاريع جمعية الميقات الخيرية بالسيل الكبير 

تعمل جمعية الميقات الخيرية على عدد من المشاريع التي تخدم وتحقق أهدافها، ومنها مشروع "السلة الغذائية"، حيث تقدم بطاقات شراء مسبقة الدفع من أحد الأسواق المركزية بالسيل الكبير للأسر المحتاجة والتي تعاني من تدني مستوى الدخل، أو التخفيف من الأعباء المالية عليهم، هذا بالإضافة إلى مشروع " السلة الرمضانية " ومشروع “سقيا الماء"، حيث يوزع شهريا 70 ألف عبوة ماء على الحجاج والمعتمرين بمسجد الميقات بالسيل الكبير ونقطة فرز البهيتة. 

برامج جمعية الميقات الخيرية بالسيل الكبير

تنفذ جمعية الميقات الخيرية برامج للتأهيل والتدريب، منها في مجال الحاسب الآلي والسكرتارية والتدريب الموجه معرفيًّا ومهاريًّا، حيث استفاد منها 60 شابا وشابة خلال عام 2022م، إضافة إلى إقامة "ملتقى شباب السيل"، حيث يعد ملتقى سنويًّا لشباب السيل والقرى المجاورة له بهدف تنمية قدرات الشباب ثقافيًّا ونفسيًّا.