تم نسخ الرابط بنجاح

كتاب علل الحديث

saudipedia Logo
كتاب علل الحديث
مقالة
مدة القراءة دقيقة

كتاب علل الحديث، هو أحد أوائل المطبوعات السعودية، ألّفه ابن أبي حاتم الرازي، وكتب مقدمته محب الدين الخطيب (مالك المطبعة السلفية)، وطُبع في المطبعة السلفية بمدينة القاهرة على نفقة محمد نصيف وذلك في عام 1343هـ/1925م، ووُزّع على نفقة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، ويأتي الكتاب في مجلّد واحد مقسّم على جزأين، كما يُعد من مجموعة كتب محمد بن عبدالعزيز المانع.

عناصر علل الحديث

يتضمّن كتاب علل الحديث العلل الواردة في الأحاديث النبوية في مختلف الأبواب الفقهية، مثل باب الصلاة وباب الطهارة وباب الزكاة والصوم والحج والفرائض، والبيع والنكاح والإجارات وغيرها من الأبواب الفقهية.

عن مؤلف علل الحديث

هو عبدالرحمن ابن أبي حاتم محمد بن إدريس بن المنذر بن داود ابن مهران الغطفاني الحنظلي الرازي، وُلد عام 240هـ، ونشأ على سماع الأسانيد من قدماء الرواة وشيوخ الحديث من حوله، مثل والده، والحسن بن عرفة، والمقري، والقطان، وأبو زرعة، وغيرهم من مشايخ الحجاز والعراق ومصر ومن مختلف مناطق الجزيرة العربية، وتوفّي عام 327هـ.

كتب ابن أبي حاتم، المُلقّب بشيخ الإسلام، كتاب علل الحديث، إلى جانب عدد من المؤلفات الأخرى، ومن بينها: كتاب المسند، والجرح والتعديل، ومناقب الإمام الشافعي، وتفسير في أربعة مجلدات، وكتاب الفوائد الكبير، وكتاب الزهد، والكنى.