تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
كأس العلا للهجن
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

كأس العلا للهجن، هي فعالية رياضية تنافسية ضمن فعاليات "لحظات العلا" أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن تنظيمها عام 1444هـ/2023م بالتعاون مع الاتحاد السعودي للهجن.

تنظيم كأس العلا للهجن

تُعد سباقات الهجن إحدى موروثات المملكة وجزءًا من ثقافتها على مر التاريخ، لذلك بدأ تنظيم أول فعالية باسم كأس العلا للهجن خلال الفترة من 14 -17 مارس 2023م، بقيمة إجمالية للجوائز تبلغ أكثر من 80 مليون ريال، بهدف تطوير رياضة الهجن كعنوان لإرث المملكة وثقافتها، وإبرازًا لأصالة العلا وبيئتها الطبيعية الثقافية.

تعكس فعاليات كأس العلا للهجن الجوانب الثقافية والحضارية في المملكة حيث تعمل على جذب عشاق الهجن من المواطنين والمقيمين والسياح، إذ حجزت هذه الرياضة مكانتها بوصفها أكثر الرياضات شعبية وعراقة في الجزيرة العربية.

آلية تنظيم كأس العلا للهجن

وُضعت آلية تنظيمية للمشاركة في فعاليات كأس العلا للهجن الذي يضم 16 شوطًا بواقع 6 أشواط مخصّصة لسباقات الماراثون، و10 أشواط لسباقات النخبة، كما يتضمن عديدًا من الفعاليات المتنوعّة المتوفرة للحضور تشمل عروضًا فنية وموسيقية وثقافية، وتضم سوقًا تراثيًا ومعارض فنيّة وحرفية تظهر الثقافة العريقة للهجن.

وبالنسبة للمشاركين في سباقات كأس العلا للهجن فإنه اشتُرط للمشاركة أن تكون من أصحاب المراكز الثلاثة في أشواط الرموز في كل من جائزة الملك عبدالعزيز لسباقات الهجن 2023، ومهرجان ولي العهد للهجن 2022، وكأس الاتحاد السعودي للهجن 2022، وكأس اللجنة الأولمبية للهجن 2022، وكأس وزارة الرياضة للهجن 2022 (السعودية)، وجائزة زايد الكبرى 2022، وختامي الوثبة 2022، وختامي المرموم 2023 (الإمارات) مهرجان المؤسس 2022، ومهرجان سمو الأمير 2022، ومهرجان الأمير الوالد 2023 (قطر) من لقايا وحقايق إلى حيل وزمول، ومهرجان البشائر السنوي 2023 (سلطنة عمان)، وبطولة الكويت الدولية 2023 من حقايق إلى حيل وزمول.

ووضعت شروط أيضًا للمشاركة في أشواط الماراثون بكأس العلا للهجن، تتضمن: أن يكون الهجان والمطية من نفس الدولة، وألا يقل عمر الهجان عن 18 عامًا، فضلًا عن التواجد بمنطقة الانطلاق للهجانة قبل ساعة واحدة على الأقل، كما يجب أن يلتزم الهجان بالزي الرياضي وأدوات السلامة التي تحددها اللجنة المنظمة.

جوائز كأس العلا للهجن

يحصل المتسابقون الفائزون في كأس العلا للهجن على جوائز مالية قياسيّة هي الأعلى في العالم للشوط الواحد، وذلك في سباق الماراثون الذي تبلغ جوائزه 960 ألف ريال لكلّ شوط، وسلسلة من "السباقات التراثية" المكوّنة من 8 أشواط بإجمالي جوائز تبلغ قيمتها 51.2 مليون ريال، بالإضافة إلى شوطين من "سباقات النخبة" بجوائز تبلغ 12 مليون ريال لكلّ شوط.