تم نسخ الرابط بنجاح

شتاء طنطورة 2023

saudipedia Logo
شتاء طنطورة 2023
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شتاء طنطورة 2023، هو الموسم الرابع من مواسم مهرجان شتاء طنطورة، امتد لمدة أربعة أسابيع من 22 ديسمبر 2022م إلى 21 يناير 2023م. نظّمته الهيئة الملكية لمحافظة العلا في منطقة المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، استمد المهرجان اسمه من الطنطورة، وهي مِزولة شمسية اعتمد عليها أهالي العلا قديمًا في تحديد دخول المربعانية للاحتفال ببدء موسم الزراعة الذي يتوافق مع بداية موسم الشتاء.

فعاليات شتاء طنطورة 2023 الترفيهية

قدَّم شتاء طنطورة في موسمه الرابع عددًا من الفعاليات، منها الترفيهية والثقافية والفنية، حيث أُقيم في الفترة من 22 إلى 24 ديسمبر احتفال طنطورة السنوي، والذي تعرّف من خلاله الحضور على تاريخ طنطورة العلا مع عدد من العروض الفنية التفاعلية، وفي واحة العلا قدّم شتاء طنطورة 2023 مجموعة من الفعاليات، منها: نزهة ممتعة من خلال مسار الواحة التراثي، وذلك في الفترة من 22 ديسمبر إلى 21 يناير، كما قدّم ورشة عمل تفاعلية مخصصة لتعريف الضيوف بأساليب الزراعة البيئية من خلال الاشتراك في فعالية الزراعة البيئية من تاريخ 2 ديسمبر إلى 21 مارس وذلك أيام الجمعة والسبت فقط.

ولفنون الطهي قدّم شتاء طنطورة أول مهرجان مخصص لفنون الطهي في العلا وذلك في الفترة من 29 ديسمبر إلى 14 يناير، وفيما يتعلق بجانب التصميم والأزياء أقيمت فعالية أزياء وادي عشار والتي تضمنت مجموعة من المتاجر الراقية ولفترة محدودة، وتعرض مجوهرات وأزياء بتصاميم حصرية مستوحاة من طبيعة العلا وتراثها، وتقام في الفترة من 28 ديسمبر إلى 23 مارس، ويقدم المعرض المؤقت تافوني في الفترة من 12 إلى 21 يناير عددًا من المنتجات الراقية لمصممين من السعودية والعالم، بتصاميم مستوحاة من بيئة وتاريخ العلا.

كما ضم المهرجان فعالية فايف سنسِس سانكشواري التي تهتم بالصحة الجسدية والنفسية، من خلال تقديم دروس اليوغا في الصالات الداخلية، والمساحات الخارجية وسط المناظر الطبيعية الخلابة.

وللمرة الثانية يعود مهرجان العلا للحمضيات خلال عطلة نهاية الأسبوعين الأول والثاني من شهر يناير2023م، والذي يحتوي على أكشاك بيع الحمضيات بأنواعها، والمنتجات المحلية المصنوعة من محاصيلها، كما يقدم عروض الموسيقى الحية، والأنشطة المخصصة للأطفال، إضافة إلى برامج الطبخ مع الطهاة العالميين. ومن الفعاليات الترفيهية التي يقدمها المهرجان رحلات المناطيد في العلا وخيبر، وتأمل النجوم في سماء العلا، إضافة إلى فعالية تسلُّق الصخور.