تم نسخ الرابط بنجاح

قائمة مهام مركز دراسات وأبحاث زمزم

saudipedia Logo
قائمة مهام مركز دراسات وأبحاث زمزم
قائمة
مدة القراءة دقيقة

أنشأت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية مركز دراسات وأبحاث زمزم، بهدف الإشراف على استخراج مياه زمزم وتعقيمها، للمحافظة عليها ومتابعة ما يتعلق بكميتها وجودتها، من خلال عدد من المهام والبرامج، لرصد مصادرها، ومراقبتها، وتحديدها، وتحقيق مبدأ الاستدامة، والملاءمة بين العرض والطلب، مع تزايد الطلب عليها، هي: 

الإشراف على كافة مراحل استخراج مياه زمزم، وتعقيمها وتخزينها والمحافظة عليها، عبر برنامج المراقبة لكمية ونوعية المياه، وأعمال فلترة وتعقيم وتخزين مياه زمزم في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة.

إعداد وتفعيل برنامج الضخ والتشغيل الخاص بتحديد كميات الضخ الشهرية والسنوية المناسبة والآمنة من البئر، اعتماداً على الطرق الهيدروجيولوجية المتطورة، وتحديث الكميات سنويًّا، ومتابعة ضخ البئر ليتناسب مع الكميات المقترحة.

تحديد وتقويم الاستخدامات الحضرية والبيئية، للحد من آثارها في إخلال التوازن داخل حوض وادي إبراهيم ومنطقة الحماية، عبر برنامج الرصد المستمر.

إعداد الدراسات الفنية، وتقديم الاستشارة لمشاريع القطاعين الحكومي والخاص، ومراجعة وتقييم واعتماد الدراسات من الجهات المعنية لتأمين استدامة مصادر المياه المغذية لبئر زمزم.

المشاركة بأعمال اللجنة الأمنية لمراقبة نوعية المياه التي يتم ضخها عبر الشبكة العامة في مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وتحليل المخاطر الجيولوجية الطبيعية، أو التي يتسبب بها الإنسان، واقتراح أفضل الحلول لتفاديها.

تشغيل برنامج مراقبة الأساسات العميقة والقطع الصخري في حوض وادي إبراهيم، ومنطقة الحماية.

إصدار خرائط مناسيب التأسيس، وبنية الأساسات للمناطق الصخرية والتربة ونطاقات الحماية والتغذية للخزان الجوفي.

دراسة المعلومات المناخية من خلال المحطات المناخية الأربع التابعة للمركز، لتحديد مساهمة الأمطار في كميات المخزون الجوفي لبئر زمزم.