تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مؤسسة السبيعي الخيرية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مؤسسة السبيعي الخيرية، أو مؤسسة عبدالله بن إبراهيم السبيعي الخيرية، هي إحدى المؤسسات الأهلية التي تقدم خدماتها الخيرية انطلاقًا من مقرها الرئيس في الرياض، تأسست عام 1423هـ/2002م، وتُعد جميع مناطق المملكة العربية السعودية نطاقًا جغرافيًّا لمشاريع وأعمال المؤسسة.

تُعد السبيعي الخيرية مؤسسة مانحة تسعى لتمكين العمل الخيري في المملكة العربية السعودية، وتقديم الخدمات والمنتجات النوعية للمستفيدين منه، بما يسهم في تحقيق رؤية السعودية 2030، عبر نوعين من الدعم: التأثير والتمكين.

مؤسس السبيعي الخيرية

مؤسس مؤسسة السبيعي الخيرية هو عبدالله بن إبراهيم السبيعي (1342هـ/ 1924م -1442هـ/2021م)، وقد أوقف ثلث ماله في العمل الخيري، وتهتم المؤسسة بالإسهام في تطوير وحوكمة القطاع غير الربحي.

أهداف السبيعي الخيرية

تسعى مؤسسة السبيعي الخيرية لتحقيق عدد من الأهداف الخيرية في نطاق عملها، تشمل:

  • تقديم المنح للجهات الخيرية والأفراد نقدًا أو عينًا ممثلة في: الخدمات الاجتماعية، والتعليمية، والثقافية، والصحية، والإغاثية، والدعوية، والتوعوية، ودعم الجهات الحكومية والشراكة مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية المرخصة من قبل الجهات الرسمية، وكافة وجوه البر الأخرى على أن تكون منضبطة بالضوابط الشرعية والقانونية. والأولوية للمحتاجين من أبناء العائلة ذكورًا وإناثًا فالأقرب ثم سائر القرابة وذوو الرحم لصاحب المؤسسة وذريته.
  • إدارة وصية المؤسسين وتنفيذها بحيث تتسلم أصول الوصية من الأراضي والعقارات والاستثمارات الموهوبة لها، والمحافظة عليها وتطويرها واستثمارها لتحقيق أغراض المؤسسة والوصايا الخيرية للمؤسسين.

خدمات السبيعي الخيرية

تقدم مؤسسة السبيعي الخيرية خدماتها الخيرية لعدد كبير من المستفيدين، وصل إلى 1.6 مليون مستفيد في أكثر من 190 مدينة ومحافظة وقرية وهجرة، وقد بلغ حجم الدعم المُقدَّم من المؤسسة منذ تأسيسها في عام 1423هـ/ 2002م وحتى نهاية 2021م أكثر من مليار ريال، ويتمحور هذا الدعم في تمكين القطاع غير الربحي، والعناية بالتطوع، وتمكين الفئات الأقل دخلًا من الرعاية إلى الاكتفاء، كما بلغ عدد الجهات المدعومة من المؤسسة حتى نهاية عام 2021م 3200 جهة غير ربحية.

مجالات المنح والتمكين في السبيعي الخيرية

تعمل المؤسسة لتغطية عدد من المجالات التي تحقق أهدافها الخيرية، تشمل 12 مجالًا للتمكين تمثل فئات المنح المتنوع، وهي: الفقراء، والمراكز البحثية، واليتيم، والجهات القرآنية، والجهات الدعوية، والإعلام، والمقبلون على الزواج، والصحة.

للمؤسسة مجالات منح مُركَّز، تشمل: الأم، والشباب، والاستدامة المالية، ومأسسة العمل التطوعي، والطفل. فيما تشمل مجالات المنح المتنوع: الدراسات والأبحاث، والقرآن، والإعلام، والدعوة، والزواج، والأيتام، وتأهيل الفقراء، والصحة.