تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جمعية اكتفاء الأهلية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جمعية اكتفاء الأهلية، هي جمعية تسعى إلى المساهمة في رفع كفاءة العمل الخيري، عبر عمليات المسح الميداني، بهدف تكوين قاعدة معلومات إحصائية موثقة عن أحوال الأفراد والأسر المحتاجة، اجتماعيًّا، واقتصاديًّا، وصحيًّا، وتعليميًّا، وفق آليات منظمة وتناسق أدائي مع الجهات المعنية، تجنبًا لخلط المهام، وتكرار الجهود.

أنشئت جمعية اكتفاء الخيرية النسائية عام 1428هـ/ 2007م، وتم قيدها في سجل الجمعيات الخيرية برقم 431، عام 1429هـ/ 2008م، ومنطقة خدماتها منطقة مكة المكرمة.

خدمات الجمعية

تقدم جمعية اكتفاء الخيرية حزمة من الخدمات التنموية التي تستهدف أبناء الأسر المسجلة في قاعدة بيانات الجمعية، والناتجة من المسوح الميدانية للمناطق العشوائية في محافظة جدة، لتمكينهم من الانخراط الإيجابي في المجتمع، ونقلهم وأسرهم من الرعوية إلى التنموية. ومن هذه الخدمات: المسح الميداني، والتوثيق، والتحليل الإحصائي، والدراسات الاجتماعية، والبرامج والمبادرات التنموية.

أرقام الجمعية

بلغ عدد الأسر التي وثقتها جمعية اكتفاء الخيرية في عام 1444هـ/ 2023م، 7,452 أسرة، فيما بلغ عدد المستفيدين من برامج الجمعية 172 مستفيداً من 1,330 أسرة، ووزعت الجمعية دعما عينيًّا تمثل في 1,550 سلة غذائية، ودعما ماليا وصل إلى 383,250 ريالاً.

آليات عمل الجمعية

تتمثل آليات العمل في جمعية اكتفاء الخيرية في عمليات المسح الميداني، وأولى خطواتها التدقيق، ثم التوثيق، ويلي هذه المرحلة التحليل وإصدار التقارير، والمرحلة التالية هي تنفيذ البرامج والمشاريع، ثم التنمية المستدامة (الوزارات، والجمعيات، والأفراد، والشركات الخاصة، والمؤسسات الخيرية).