تم نسخ الرابط بنجاح

مركز التفويج وغرفة المتابعة والتحكم

saudipedia Logo
مركز التفويج وغرفة المتابعة والتحكم
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مركز التفويج وغرفة المتابعة والتحكم، هو مركز متخصص يجمع جهود تنظيم خطط الحج تحت سقف واحد، ويهتم بعمليات الرقابة والتخطيط والتنفيذ، وتسيير نظام التفويج، بما يسهم في منع التدافع بين الحجاج، وضمان سلامتهم في المشاعر المقدسة.

أهداف مركز التفويج وغرفة المتابعة والتحكم

يعد المركز ذراعًا أساسيةً للجهات المعنية بتنظيم الحج والعمرة في سرعة اتخاذ القرار ومعالجة التحديات المتعلقة بموسم الحج، كما يسهم المركز في تعزيز أمن الحجاج وسلامتهم، وزيادة الرضا عن الخدمات المقدمة لهم، وتسهيل عمليات التفويج من المشاعر المقدسة وإليها، كما يسهم في تقليل التكاليف المالية والاستفادة منها في مجالات أخرى.

دور مركز التفويج وغرفة المتابعة والتحكم

يشكل المركز دور الوسيط الميداني بين الجهات المعنية بتنظيم الحج والعمرة، من خلال تقديم المعلومات وتسهيل الحصول عليها، كما يمثل دور الوسيط بين ضيوف الرحمن ومقدمي خدمات النقل في المملكة، بهدف تحسين الخدمات وتجويدها، ومتابعة الإجراءات المتعلقة بالحجاج والمعتمرين.

مؤشرات مركز التفويج لخدمات الحجاج والمعتمرين

يتيح مركز التفويج رقابة مباشرة على الإجراءات المتبعة في خدمة الحجاج والمعتمرين، سواء في الاستقبال أو سير الحافلات وحركة النقل، ويوفر خارطة رقمية مدعومة بعدد من مؤشرات الأداء التي تسهم بدورها في تطوير المشاريع المستقبلية، ويستهدف تقليص أوقات الانتظار التي يقضيها ضيوف الرحمن، وإنهاء إجراءات الأعداد الكبيرة في أقصر وقت.

كما تعمل غرفة العمليات على تمرير معلومات الرحلات الدولية للحجاج، ومطابقة جداول الرحلات بين الأطراف المعنية بالنقل، إضافة إلى تسلم بلاغات الرحلات القادمة، واستخراج بيانات الاستعداد المسبق للرحلات المغادرة.