تم نسخ الرابط بنجاح

حي الديرة

saudipedia Logo
حي الديرة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

حي الديرة، هو حي تراثي يقع في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وأحد الأحياء التي كانت تشكل المدينة القديمة في وسط الرياض، يضم عددًا من البيوت والمساجد والشوارع والساحات المبنية وفق النمط العمراني للمدينة.

مباني حي الديرة

بُنيت البيوت والقصور في حي الديرة من اللبِن والطين، وتزينت بالعديد من الزخارف والعناصر المعمارية، ويتكون البيت أو القصر الطيني من عناصر تشمل الجدران الخارجية التي تتزين باللياسة اليدوية المقوسة وتسمى "المشاش"، والواجهات المزخرفة بالشرفات المجصصة، والحقاف المستقيمة والحداير المثلثة، والمرازيم والنوافذ الخشبية، والأبواب المحلية المصنوعة من جذوع الأثل والمصبوغة بألوان مختلفة.

المعالم التاريخية في حي الديرة

يضم حي الديرة عددًا من المعالم التاريخية، منها: قصر المصمك، ومسجد الإمام تركي بن عبدالله، وقصر الحكم، وعدد من الأسواق والشوارع والبوابات التي كان لها دور كبير في بداية نشأة مدينة الرياض.

تطوير حي الديرة

عملت الهيئة الملكية لمدينة الرياض، ضمن مشروع تطوير منطقة قصر الحكم، على إعادة ترميم وتأهيل عدد من معالم حي الديرة، ومنها: إعادة بناء برج الديرة في المنطقة المحصورة بين سوق الديرة ومجمع الإمارة في جهته الجنوبية، وتطوير سوق الديرة الذي يقع جنوب ساحة الإمام محمد بن سعود، في موقع سوق المقيبرة القديم بجوار مبنى أمانة منطقة الرياض، ويضم السوق 400 محل تجاري لبيع سلع متنوعة، ومكاتب للصرافة، وأنشطة أخرى متعددة.

الاختبارات ذات الصلة