تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جائزة الملك فيصل للعلوم
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جائزة الملك فيصل للعلوم، هي جائزة سنوية مُنحت لأول مرة في عام 1404هـ/1984م ، مقرها مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، تمنحها مؤسسة الملك فيصل الخيرية، وهي فرع من فروع جائزة الملك فيصل.

يعد مؤهلاً لنيل جائزة الملك فيصل للعلوم كل من قام بدراسة علمية أصيلة في موضوع الجائزة المُعلن ونشرها، أو قام بدراسة نتج عنها فائدة ملحوظة للبشرية، أو حقق هدفًا أو أكثر من أهداف الجائزة؛ وفقاً لتقدير لجنة الاختيار وحكمها.

دورة جائزة الملك فيصل للعلوم

تختار جائزة الملك فيصل في الأول من سبتمبر من كل عام موضوعا محددا لكل فرع من أفرع الجائزة، باستثناء جائزة خدمة الإسلام. ويفتح باب الترشيح منذ الأول من شهر سبتمبر حتى نهاية شهر مارس من العام الذي يليه، ويتم إقفال الترشيحات للجائزة في 31 مارس.

خلال الفترة من أبريل إلى سبتمبر تكون الأعمال المرشحة لدى المحكمين لدراستها، ويعقد خلال الأسبوع الأول من يناير اجتماع لجان الاختيار لكل جائزة، واختيار الفائزين الذين يعلن عنهم في نهاية هذه الاجتماعات.

ويقام خلال مارس من كل عام، حفل المنح السنوي برعاية خادم الحرمين الشريفين، للاحتفاء بالفائزين بجائزة الملك فيصل، واستلام جوائزهم.

مرجعية جائزة الملك فيصل للعلوم

جائزة الملك فيصل للعلوم هي فرع من فروع جائزة الملك فيصل، التي أنشئت عام 1397هـ/1977م، وقد مُنحت للمرة الأولى عام 1399هـ/1979م، تقديرًا للأفراد والمؤسسات على إنجازاتهم المتميّزة في خمسة أفرع، هي: خدمة الإسلام، الدراسات الإسلامية، اللغة العربية والأدب، الطب، والعلوم.

الفائزون بجائزة الملك فيصل

فاز بجائزة الملك فيصل في فروعها الخمسة منذ تأسيسها حتى عام 2023م، 290 فائزًا، من 45 جنسية، منهم 65 فائزًا في العلوم.