تم نسخ الرابط بنجاح

صندوق الإنماء ريت لقطاع التجزئة

saudipedia Logo
صندوق الإنماء ريت لقطاع التجزئة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

صندوق الإنماء ريت لقطاع التجزئة، هو صندوق استثماري عقاري مقفل مطروح طرحًا عامًّا، وأحد أذرع شركة الإنماء الاستثمارية ومقرها الرياض، يعمل الصندوق في القطاع العقاري، وهو مدرج في السوق المالية السعودية "تداول"، تحت اسم: الإنماء ريت للتجزئة، ضمن القطاع الرئيس العقار، والقطاع الفرعي: الصناديق العقارية المتداولة، وهو صندوق متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وافقت هيئـة السـوق المالية في المملكة العربية السعودية على تأسـيس هـذا الصنـدوق وطـرح وحداتـه طرحـاً عامـاً بتاريـخ 10 ربيـع الثاني 1439هــ/ 28 ديسـمبر 2017م. وصـدرت لائحة شروط وأحـكام الصندوق في تاريـخ 19 جـادى الثانيـة 1439هــ / 7 مـارس 2018م، فيما جـرى تحديـث عليهـا بتاريـخ 30 ذو القعـدة 1444هــ/ 19 يونيـو 2023م.   

أهداف الصندوق

يهدف صندوق "الإنماء ريت لقطاع التجزئة" إلى الاستثمار في أصول عقاريـة داخل المملكة العربية السعودية، وقابلة لتحقيق دخل تأجيري دوري، وتوزيع ما لا يقل عن 90% من صافي أرباح الصندوق سنويًّا، ويستثمر الصندوق بشكل ثـانوي أصوله فـي مشـاريع التطـوير العقاري شريطة ألا تقـل الأصول المسـتثمرة فـي الأصول العقاريـة المطـورة التـي تولـد دخـلًا دوريًّا عـن 75% مـن إجمـالي أصول الصـندوق وفقاً لآخر قوائم مالية مدققة، وألا يسـتثمر الصـندوق أصوله في أراض بيضاء.

وتضم محفظة الصندوق المبدئية العقارات التالية: المكان مول-مدينة الرياض، والمكان مول- حفر الباطن، والمكان مول- الدوادمي، والمكان مول- تبوك.

شركة الإنماء للاستثمار

شركة الإنماء للاستثمار هي مالكة الصندوق، هي شركة مساهمة سعودية مقفلة مملوكة لمصرف الإنماء، التي تقدم منظومة من المنتجات والخدمات الاستثمارية المتوافقة مع الأحكام والضوابط الشرعية، في مجال الاتصالات والأنظمة التقنية المتقدمة، وحصلت الإنماء للاستثمار على ترخيص هيئة السوق المالية عام 1430هـ/2009م وبدأت ممارسة العمل 1431هـ/2010م في نشاط  التعامل والحفظ والإدارة "إدارة الاستثمارات وتشغيل الصناديق" والترتيب، وتقديم المشورة في أعمال الأوراق المالية.