تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج تنافسية

saudipedia Logo
برنامج تنافسية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج تنافسية، هو برنامج حكومي تمويلي، يهدف إلى تحسين كفاءة الطاقة ورسم خارطة طريق نحو تفعيل الجيل الرابع الصناعي، وبناء القدرات المحلية للأفراد والشركات، لزيادة تنافسية المنتجات المحلية في المملكة العربية السعودية، عبر مبادرتي: كفاءة الطاقة، والتحول الرقمي الصناعي.

أطلق البرنامج عام 2019م، وهو أحد البرامج التابعة لصندوق التنمية الصناعية السعودي لتطوير برنامج الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، أحد برامج رؤية السعودية 2030.

أهداف برنامج تنافسية

عمل برنامج تنافسية على إطلاق مبادرة كفاءة الطاقة لتحقيق عدد من الأهداف، أبرزها: تحسين كفاءة الطاقة، خفض تكلفة التشغيل للمنشآت الصناعية عبر تمكينها من الحصول على تقنيات ترشيد استهلاك الطاقة، تحسين وزيادة الإنتاجية عبر العمل على أحدث التقنيات.

مميزات برنامج تنافسية

يقدم البرنامج عددًا من المميزات للمستثمرين، منها: فترة سداد تصل إلى 7 سنوات، مدة سماح تصل إلى 24 شهرًا، إجراءات تمويل أسرع خلال 8 أسابيع، الربط مع خدمات استشارية متخصصة.  

شروط الالتحاق ببرنامج تنافسية

يتطلب الالتحاق ببرنامج تنافسية تحقيق عدة اشتراطات، منها: أن يتمتع المتقدم بوضع ائتماني جيد، وأن يكون المشروع قائمًا بالفعل، وتوفير قوائم مالية لا تقل عن 3 سنوات، وتسجيل نتائج ملموسة في تقليل استهلاك الطاقة، وتوفر دراسة جدوى.

يمر التقديم لبرنامج تنافسية بعدة مراحل، تبدأ بالتسجيل عن طريق التقدم لطلب قرض عادي للترشح للبرنامج، ثم الدراسة المبدئية لتحديد أهلية المشروع للدخول للبرنامج بناءً على معلومات المقدمة، ثم تقييم جدوى المشروع ليتم بعدها توقيع العقد وتسجيله رسميًّا.

قدم البرنامج خلال العام 2019م، أربعة قروض تمويلية، منها قرضان بقيمة 69.4 مليون ريال، لتحسين كفاءة الطاقة وخفض تكلفة التشغيل للمنشآت الصناعية، والآخران بقيمة 23 مليون ريال، لدعم قاعدة التصنيع الحالية لتحسين الإنتاجية عن طريق إحلال التكنولوجيا والرقمنة.

واصل البرنامج تنفيذ أعماله وتحقيق أهدافه حيث بلغ عدد المشاريع في عام 2021م ثلاثة مشاريع بقيمة 328 مليون ريال لتحسين كفاءة المصانع ودعم الأتمتة لرفع الإنتاجية والتنافسية، فيما وصل عدد القروض منذ إطلاق البرنامج في عام 2019م وحتى 2021م، نحو 9 قروض بإجمالي 429 مليون ريال.

وفي عام 2022 م ، بلغ عدد المشاريع التي مولها برنامج تنافسية خلال العام 4 مشاريع بقيمة 216.6 مليون ريال، في حين بلغ عدد القروض منذ إطلاق البرنامج في عام 2019م وحتى 2022م، 10 قروض بإجمالي 645.6 مليون ريال.