تم نسخ الرابط بنجاح

حرة طفيل وشامة

saudipedia Logo
حرة طفيل وشامة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

حرة طفيل وشامة، هي أحد الحقول البركانية الخامدة في المملكة العربية السعودية، ومن أقدم البراكين في شبه الجزيرة العربية، ومَعْلم للجذب السياحي الجيولوجي في المملكة. تُعد من الحرات الصغيرة في المملكة، وتبعد 100 كم عن مكة المكرمة، على طريق الليث.

تسمية طفيل وشامة

جاء في أصل تسمية طَفيِل أنها على وزن كَبِير: حرة بتهامة جنوب غربي مكة، مشرفة على الساحل بين وادي السعدية -أسفل يلملم- ووادي الأبيار- أسفل البيضاء- عند مفيضهما في الخبت تشتهر بزراعة الحبحب، وله شهرة في مكة كحبحب ذَهْبان، وكل زراعتها عَثَرية إذ ليس بها ماء.

تلازم ذكر الجبلين دومًا، إذ يقترن طَفِيل مع شامة، فيقال: شَامَة وطَفِيل. وتقدم شامة، وكان درب اليمن يخرج من مكة على ملكان ثم البيضاء، ثم إدام ثم محرم يلملم (السعدية) وكانت طفيل بعيدة عنه إلى الغرب، غير أنه عند تعبيده أخذ على قرب الساحل لسهولة الأرض هناك فمرّ بالقرب من طفيل.

موقع حرة طفيل وشامة

ورد في وصف جبلي طفيل وشامة في (معجم البلدان) أنهما يقعان على نحو عشرة فراسخ من مكة (الفرسخ نحو 5 كم)، والمشهور أنهما جبلان مشرفان على مَجَنّة على بريد من مكة (البريد نحو 4 فراسخ)، وطفيل جبل صغير أسود شديد السواد، وشامة جبيل بجنب طفيل.

تقع حرة طفيل وشامة في الناحية الغربية من المملكة، وتحديدًا في السهل الساحلي جنوب مكة المكرمة، وينتصب على أراضيها جبل طفيل الذي يبلغ ارتفاعه 167م، إضافة إلى جبل شامة الذي يصل ارتفاعه إلى نحو 91م، وهما الجبلان البركانيان الوحيدان في الحرة، التي تصل مساحتها الإجمالية إلى 80 كم2، ما يجعلها أصغر حرات المملكة إلى جانب حرة دام.