تم نسخ الرابط بنجاح

منجما منصورة ومسرة

saudipedia Logo
منجما منصورة ومسرة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

منجما منصورة ومسرة، هما منجمان للذهب في المملكة العربية السعودية، في محافظة الخرمة بمنطقة مكة المكرمة، وهما ضمن مشروع واحد، ويقعان في منطقة الدرع العربي الأوسط، التي تُعد إحدى أغنى المناطق الجيولوجية بالمعادن في المملكة، ويُعدُّ هذا المشروع أكبر منجم ذهب تديره شركة التعدين العربية السعودية "معادن". 

تطوير منجمي منصورة ومسرة

في عام 1440هـ/2019م، أعلنت شركة معادن توقيعَها عقد ترسية تطوير المنجمين وإنشاء مصنع تابع لهما لإنتاج الذهب على مجموعة أوتوتك ولارسن وتوبرو العالمية، لتنفيذ الأعمال الهندسية التفصيلية، والإنشاءات، وأعمال تجهيز ما قبل التشغيل، ومساندة التشغيل، والعمل مع الشركة على تدريب الكوادر الوطنية والهندسية والفنية على أعمال التشغيل والصيانة وتطوير الأداء والمحتوى المحلي لمشتريات المشروع.

إنتاج منجمي منصورة ومسرة

المصنع قادرًا على معالجة ما يصل إلى أربعة ملايين طن سنويًّا من الخامات الحرارية في الرواسب المعدنية، وتُعدُّ هذه المرة الأولى التي يُعالج فيها هذا النوع من خام الذهب في الشرق الأوسط.

ينتج المشروع ما معدله 250 ألف أونصة من الذهب سنويًّا على مدار العمر الافتراضي له، ومن المتوقع أن يصل إجمالي الاستثمار فيه إلى نحو 3,3 مليارات ريال، أي ما يعادل 880 مليون دولار.

بدأ مشروع منصورة ومسرة عمليات الإنتاج الأولي في الربع الرابع من عام 2022م، ويعد أكبر منجم ذهب في المملكة العربية السعودية.