تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
شركة الجبس الأهلية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة الجبس الأهلية، هي شركة مساهمة سعودية، أُنشئت في 19 شوال 1378هـ/27 أبريل 1959م، تعمل على استخراج الجبس من المناطق المرخصة لها، وصناعة مشتقاته وتداوله في الأسواق المحلية والخارجية.

يقع مقر الشركة الرئيس في العاصمة الرياض، ولها مصانع في مدينتي ينبع والدمام، وهي مُدرجة في سوق الأسهم السعودية، باسم "جبسكو" برمز تداول "2090".

نطاق أعمال شركة الجبس الأهلية

تعمل الشركة ضمن قطاع المواد الأساسية في المملكة العربية السعودية، وتختص الشركة باستخراج الجبس وتصنيع توابعه، من مواد البناء بالطرق الآلية والكيميائية، وإدارة وتشغيل مصانع الجبس، وتداول المنتجات تجاريًا لتلبية احتياجات الأسواق في المملكة وخارجها.

لشركة الجبس الأهلية امتيازات تساعدها في أداء أعمالها، إذ يجوز لها المشاركة في شراء الأسهم والحصص في الجهات التي تزاول أعمالًا مماثلة أو تتعاون معها لتحقيق متطلبات الأسواق، سواءً في السعودية أو خارجها، وأن تندمج فيها أو تشتريها او تلحقها بها، وإبرام العقود لأجل ذلك، وينص النظام الأساسي لشركة الجبس الأهلية على أنه يحق للشركة إنشاء شركة مفردة ذات مسؤولية محدودة أو مساهمة مقفلة على ألا يقل رأس المال عن 5 ملايين ريال.

شركة الجبس الأهلية في سوق الأوراق المالية

أُدرجت الشركة في السوق الرئيسية في السوق المالية السعودية، ضمن قطاع المواد الأساسية في السوق الرئيسية، برأسمال 316.66 مليون ريال، تحت اسم تداول "جبسكو" برمز "2090"، واكتتب المؤسسون بكامل رأسمال الشركة، ومنحت أحقية شراء الأسهم للمواطنين ومنسوبي دول الخليج والمستثمرين من باقي الجنسيات، وتبين لوائح الشركة آلية التداول من حيث إصدار وبيع الأسهم العادية وغير المستوفاة للقيمة والأسهم الممتازة، وإصدار الصكوك التمويلية وما يترتب على حاملي الأسهم في حال زيادة أو تخفيض راس المال.

زادت الشركة رأس المال عدة مرات حيث كان عند تأسيسها في عام 1378 هـ  12 مليون ريال، ثم تطورت كما وكيفا فأقامت مصانعها فى ينبع ووسعت مصانعها فى الرياض وأقامت مصانع فى الدمام ، مما تطلب راس المال الى 36 مليون ثم 72 مليون ثم 144 مليون ثم 200 مليون ثم 237.5 مليون ثم 316.66  مليون (الحالى) في عام 2007م. 

مجلس إدارة شركة الجبس الأهلية

تختار الجمعية العامة لشركة الجبس الأهلية مجلس إدارة مكون من 9 أعضاء من المواطنين المرشحين أصحاب الخبرة والكفاءة والنزاهة، ويمكن لكل مساهم ترشيح نفسه على أن يكون مجموع أسهمه لا يقل عن 10 آلاف ريال غير قابلة للتداول، تستمر العضوية 3 سنوات ويمكن إعادة انتخاب المجلس، ويُعيِّن مجلس الإدارة رئيسًا ونائب رئيس وأمين سر من بينهم، ويمثل رئيس مجلس الإدارة الشركة في المحاكم والهيئات القضائية.

الاختبارات ذات الصلة