تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مؤشر الثقافة في العالم الإسلامي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مؤشر الثقافة في العالم الإسلامي، هو مشروع أطلقته وزارة الثقافة السعودية، بالتعاون مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، على هامش أعمال المؤتمر الـ 12 لوزراء الثقافة في العالم الإسلامي، الذي نظمته منظمة "الإيسيسكو"، بالتعاون مع وزارة الثقافة القطرية في العاصمة الدوحة خلال الفترة 10-11 ربيع الأول 1444 هـ/ 25-26 سبتمبر 2023م.    

أهداف مؤشر الثقافة في العالم الإسلامي

يهدف مشروع مؤشر الثقافة في العالم الإسلامي إلى رصد تحول المشهد الثقافي وتطوره وتوثيق إنجازاته في الدول الإسلامية، ضمن أربعة محاور، هي: الثقافة من أجل البيئة والمناخ والقدرة والصمود، والثقافة من أجل التنمية الاجتماعية، والثقافة من أجل الانفتاح والتنوع، والثقافة من أجل التنمية الاقتصادية.

ويُسهم المؤشر الثقافي في تحديد معلومات عن تموضع كل دولة وأدائها وإنجازها الثقافي في الوقت الحالي مقارنةً بالسابق، وتُنشَر بياناتها في تقرير دوري كلَّ ثلاثِ سنوات بمعدل دورتين (2023-2025) عبر صفحة مخصصة للمشروع في المنصة الرقمية الرسمية لمنظمة الإيسيسكو.

تمويل الدورة الأولى من المشروع

تكفلت المملكة العربية السعودية بتمويل الدورة الأولى لهذا المشروع الاستراتيجي، وقد بدأت المملكة في إصدار تقارير الحالة الثقافية كتقريرٍ وطني يصدر عن وزارة الثقافة بشكل سنوي منذ العام 2019م. ويهدف المشروع إلى تعزيز مشاركة الدول الإسلامية في النشاطات الثقافية العالمية، وخلق جو من التعاون المشترك بين الدول، وتحسين الحوكمة وتقويم السياسات الثقافية، والتشجيع على الاستثمار في الثقافة.

البرنامج التنفيذي لمشروع مؤشر الثقافة في العالم الإسلامي

في 26 سبتمبر 2023م، وقعت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) ووزارة الثقافة السعودية البرنامج التنفيذي بشأن مشروع مؤشر الثقافة لدول العالم الإسلامي، ويدعم البرنامج، الذي سيتم تنفيذه على مدى ثلاثة أعوام قابلة للتمديد، الدراسات المتخصصة في مجال الاستراتيجيات الثقافية، وتعزيز التنمية الثقافية المستدامة من خلال تطوير آليات الإدارة الثقافية ووسائل التدريب، والاستثمار في التنوع والتعددية الثقافية.